وأما إذا
كانا مختلطين بأن ترك ثلاث بنات إخوة متفرقين فعلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف المال كله
[ ص: 14 ] لابنة الأخ لأب وأم ، وهو الظاهر من قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وعلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد لابنة الأخ لأم السدس والباقي لابنة الأخ لأب وأم ولا شيء لابنة الأخ لأب رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمدا يعتبر المدلى به فكأنه ترك ثلاث إخوة متفرقين ، ثم نصيب كل أخ ينتقل إلى ولده وجه قول
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف أن الاستحقاق بمعنى العصوبة ، وفي حقيقة العصوبة يترجح من هو أقوى سببا فكذلك في معنى العصوبة والذي له إخوة من الجانبين يكون أقوى سببا من الذي تكون أخوته من جانب فلهذا يقدم ابنة الأخ لأب وأم على ابنة الأخ لأب يوضحه أنه لو كان أحدهما أقرب بدرجة كان هو أولى .
وكذلك لو كان أحدهما ولد صاحب فرض أو عصبة كان هو أولى فكذلك إذا كان أحدهما أقوى سببا .