وأما
سؤر ما لا يؤكل لحمه من السباع كالأسد ، والفهد ، والنمر عندنا نجس . ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه طاهر لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما {
أن [ ص: 49 ] النبي صلى الله عليه وسلم سئل فقيل أنتوضأ بما أفضلت الحمر فقال نعم ، وبما أفضلت السباع كلها } ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79160أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الحياض التي بين مكة ، والمدينة ، وما ينوبها من السباع فقال لها ما ولغت في بطونها ، وما بقي فهو لنا شراب ، وطهور } ، ولأن عينها طاهرة بدليل جواز الانتفاع بها في حالة الاختيار ، وجواز بيعها فيكون سؤرها طاهرا كسؤر الهرة .
( ولنا ) ما روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص رضي الله عنهما ، وردا حوضا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص يا صاحب الحوض أترد السباع ماءكم هذا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنه يا صاحب الحوض لا تخبرنا . فلولا أنه كان إذا أخبر بورود السباع يتعذر عليهم استعماله لما نهاه عن ذلك ، والمعنى فيه أن عين هذه الحيوانات مستخبث غير طيب فسؤرها كذلك كالكلب ، والخنزير ، وهذا ; لأن سؤرها يتحلب من عينها كلبنها ، ثم لبنها حرام غير مأكول فكذلك سؤرها ، وهو القياس في الهرة أيضا لكن تركنا ذلك بالنص ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم في الهرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79161ليست بنجسة إنها من الطوافين عليكم ، والطوافات } أشار إلى العلة ، وهي كثرة البلوى لقربها من الناس ، وهذا لا يوجد في السباع فإنها تكون في المفاوز لا تقرب من الناس اختيارا ، وتأويل الحديثين أنه كان ذلك في الابتداء قبل تحريم لحم السباع ، أو السؤال وقع عن الحياض الكبار ، وبه نقول إن مثلها لا ينجس بورود السباع .