( قال ) : وإن
شك في الفجر فأحب إلي أن يدع الأكل ، وإن أكل ، وهو شاك فصومه تام أما
التسحر فهو مندوب إليه لقوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79784استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل وبأكلة السحور على صيام النهار } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما {
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فرق ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكل السحور } والتأخير مندوب إليه قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=47026ثلاث من أخلاق المرسلين تعجيل الإفطار وتأخير السحور والسواك } إلا أنه يؤخر على وجه لا يشك في الفجر الثاني فإن شك فيه فالمستحب أن يدع الأكل لقوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18816دع ما يريبك إلى ما لا يريبك } والأكل يريبه فإن أكل ، وهو شاك فصومه تام ; لأن الأصل بقاء الليل والتيقن لا يزال بالشك فإن كان أكبر رأيه أنه تسحر والفجر طالع فالمستحب له أن يقضي احتياطا للعبادة ولا يلزمه القضاء في ظاهر الرواية ; لأنه
[ ص: 78 ] غير متيقن بالسبب والأصل بقاء الليل . وروى
الحسن بن زيادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمهما الله تعالى قال : إن كان في موضع يستبين له الفجر فلا يلتفت إلى الشك ولكنه يأكل إلى أن يستيقن بطلوع الفجر ، وإن كان في موضع لا يستبين له الفجر ، أو كانت الليلة مقمرة فالأولى أن يحتاط ، وإن أكل لم يلزمه شيء إلا أنه إذا كان أكبر رأيه أنه أكل بعد طلوع الفجر فحينئذ يلزمه القضاء ; لأن أكبر الرأي بمنزلة التيقن فيما يبنى أمره على الاحتياط