الاعتكاف قربة مشروعة بالكتاب والسنة أما الكتاب فقوله تعالى {
ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } فالإضافة إلى المساجد المختصة بالقرب وترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة والسنة حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهما أن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79835النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان منذ قدم المدينة إلى أن توفاه الله تعالى } وقال
الزهري : عجبا من الناس كيف تركوا الاعتكاف ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان
[ ص: 115 ] يفعل الشيء ويتركه وما ترك الاعتكاف حتى قبض وفي الاعتكاف تفريغ القلب عن أمور الدنيا وتسليم النفس إلى بارئها والتحصن بحصن حصين وملازمة بيت الله تعالى ( قال )
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مثل المعتكف كمثل رجل له حاجة إلى عظيم فيجلس على بابه ، ويقول : لا أبرح حتى تقضي حاجتي والمعتكف يجلس في بيت الله تعالى ، ويقول : لا أبرح حتى يغفر لي فهو أشرف الأعمال إذا كان عن إخلاص ثم جوازه يختص بمساجد الجماعات وروى
الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمهما الله تعالى قال : كل مسجد له إمام ومؤذن معلوم وتصلى فيه الصلوات الخمس بالجماعة فإنه يعتكف فيه وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقول : لا اعتكاف إلا في مسجدين مسجد
المدينة والمسجد الحرام ومن العلماء من قال : لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ، وضموا إلى هذين المسجدين
المسجد الأقصى لقوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30318لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام ومسجد إيلياء } يعني مسجد
بيت المقدس والدليل على الجواز في سائر المساجد قوله تعالى {
وأنتم عاكفون في المساجد } فعم المساجد في الذكر واختلفت الروايات عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما فروى أن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال
nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود عجبا من قوم عكوف بين دارك ودار
أبي موسى وأنت لا تمنعهم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ربما حفظوا ونسيت وأصابوا وأخطأت كل مسجد جماعة يعتكف فيه ، وروي أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مر بقوم معتكفين فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=21لحذيفة وهل يكون الاعتكاف إلا في
المسجد الحرام ؟ فقال حذيفة : رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
كل مسجد له إمام ومؤذن فإنه يعتكف فيه } وفي الكتاب ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة هذا بيان حكم الجواز فأما الأفضل
فالاعتكاف في المسجد الحرام أفضل منه في سائر المساجد وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمهما الله تعالى أنه كان يكره
الجوار بمكة ويقول : إنها ليست بدار هجرة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم هاجر منها إلى
المدينة وعلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله لا بأس بذلك ، وهو أفضل وعليه عمل الناس اليوم .