صفحة جزء
. ( قال ) ثم يزور من يومه ذلك البيت إن استطاع أو من الغد أو من بعد الغد ، ولا يؤخره إلى ما بعد ذلك فيطوف به أسبوعا ، ويصلي ركعتين لما روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حلق أفاض إلى مكة فطاف بالبيت ، ثم عاد إلى منى ، وصلى الظهر بمنى } ، وفي بعض الروايات { أنه أتى بمكة ليلا فطاف } ، ووجه التوفيق { أنه في أيام منى كان يأتي مكة بالليل مستترا فيطوف ، فمن رأى ذلك منه ظن أن طوافه ذلك للزيارة } فنقل كما وقع عنده ، وإنما طاف للزيارة قبل الظهر ، وطواف الزيارة ركن الحج ، وهو الحج الأكبر في تأويل قوله تعالى { وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر } ووقته أيام النحر فلا ينبغي أن يؤخره عن أيام النحر ، والأفضل أداؤه في أول أيام النحر كالتضحية لقوله صلى الله عليه وسلم { أيام النحر ثلاثة أفضلها أولها ، ثم لم يذكر السعي } عقيب هذا الطواف ; لأنه قد سعى عقيب طواف التحية ، وليس عليه في الحج إلا سعي واحد فإن قيل : السعي واجب أو ركن وطواف التحية سنة فكيف يترتب ما هو واجب على ما هو سنة ؟ قلنا : نعم لكن الشرع جوز له أداء هذا الواجب عقيب طواف هو سنة للتيسير فإن الطواف الذي هو ركن لا يجوز قبل يوم النحر ، وفي يوم النحر على الحاج أعمال كثيرة ، ولو وجب عليه أداء السعي [ ص: 23 ] في هذا اليوم لحقته المشقة فللتيسير جوز له أداء السعي عقيب طواف التحية فلا يعيده يوم النحر ، وكذلك لا يرمل في طوافه يوم النحر ; لأن الرمل سنة أول طواف يأتي به في الحج فقد أتى به في طواف التحية فلا يعيده في طواف الزيارة لكنه يصلي ركعتين عقيب الطواف ; لأن ختم كل طواف يكون بركعتين واجبا كان الطواف أو نفلا ، ثم قد حل له النساء ; لأنه تم إحلاله ، ثم يرجع إلى منى فإذا كان الغد يوم النحر رمى الجمار الثلاث بعد زوال الشمس يبدأ بالتي تلي المسجد فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم يأتي المقام الذي يقوم فيه الناس فيقوم فيه فيحمد الله جلت قدرته ، ويثني عليه ، ويهلل ، ويكبر ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويدعو بحاجته ، ثم يأتي الجمرة الوسطى فيرميها بسبع حصيات كذلك ، ثم يقوم حيث يقوم الناس فيصنع في قيامه كما صنع في الأول ، ثم يأتي جمرة العقبة فيرميها من بطن الوادي بسبع حصيات ، ويكبر مع كل حصاة ، ولا يقيم عندها .

هكذا رواه جابر رضي الله عنه مفسرا فيما نقل من نسك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحديث المشهور أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا ترفع الأيدي إلا في سبعة مواطن : عند افتتاح الصلاة ، وعند القنوت في الوتر ، وفي العيدين ، وعند استلام الحجر ، وعلى الصفا والمروة وبعرفات } ، وبجمع عند المقامين عند الجمرتين ، وهذا دليل على أنه إنما يقيم عند الجمرتين الأولى ، والوسطى ، ولا يقيم عند جمرة العقبة ، والمراد من رفع اليدين الرفع للدعاء دل على أن الدعاء عند المقامين ، وينبغي للحاج أن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات في دعائه في هذا الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم { اللهم اغفر للحاج ، ولمن استغفر له الحاج } ، والحاصل أن كل رمي بعده رمي فحال الفراغ منه حال وسط العبادة فيأتي بالدعاء فيه ، وكل رمي ليس بعده رمي فبالفراغ منه قد فرغ من العبادة فلا يقيم بعده للدعاء ، ولم يذكر الكتاب أن الرمي ماشيا أفضل أم راكبا ، وحكي عن إبراهيم الجراح قال دخلت على أبي يوسف رحمه الله تعالى في مرضه الذي مات فيه ففتح عينيه وقال : الرمي راكبا أفضل أم ماشيا ؟ فقلت : ماشيا فقال : أخطأت فقلت : راكبا فقال : أخطأت ، ثم قال : كل رمي كان بعده وقوف فالرمي فيه ماشيا أفضل ، وما ليس بعده وقوف فالرمي راكبا أفضل ، فقمت من عنده فما انتهيت إلى باب الدار حتى سمعت الصراخ لموته فتعجبت من حرصه على العلم في مثل تلك الحالة . والذي رواه جابر رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم رمى الجمار كلها راكبا } إنما فعله ليكون أشهر للناس حتى يقتدوا به فيما يشاهدون منه ، ألا ترى [ ص: 24 ] أنه قال : { خذوا عني مناسككم فلا أدري لعلي لا أحج بعد هذا العام فإذا كان من الغد رمى الجمار الثلاث حين تزول الشمس كذلك ، ثم ينفر إن أحب من يومه فإن أقام إلى الغد ، وهو آخر أيام التشريق ، فعل كما فعل بالأمس } لقوله تعالى { فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه } .

( قال ) وقد كان يكره له أن ينفر قبل أن يقدم ثقله لما روي عن عمر رضي الله عنه أنه كان يمنع الناس منه ، ويؤدب عليه ، ولأنه شغل قلبه بهم إذ قدمهم قبله وربما يمنعه شغل القلب من إتمام سنة الرمي ، ولا يأمن أن يضيع شيء من أمتعتهم ، فلهذا كره له أن يقدم ثقله .

( قال ) ثم يأتي الأبطح فينزل به ساعة ، وهذا اسم موضع { قد نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انصرف من منى إلى مكة يسمى المحصب والأبطح ، وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول : ليس النزول فيه بسنة ولكنه موضع نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم } اتفاقا ، والأصح عندنا أنه سنة ، وإنما نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم قصدا على ما روى أنه { قال لأصحابه رضي الله عنهم بمنى إنا نازلون غدا بالخيف خيف بني كنانة حيث تقاسم المشركون فيه على شركهم يريد به الإشارة إلى عهد المشركين في ذلك الموضع هجران بني هاشم } فعرفنا أنه نزوله إراءة للمشركين لطيف صنع الله تعالى به فيكون النزول فيه سنة بمنزلة الرمل في الطواف

التالي السابق


الخدمات العلمية