( قال : ) ولا
رضاع بعد الفصال بلغنا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رضي الله عنهما ، وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=80256لا رضاع بعد الفصال ، ولا يتم بعد الحلم ، ولا صمات يوم إلى الليل ، ولا وصال في صيام ، ولا طلاق قبل النكاح ، ولا عتق قبل الملك ، ولا وفاء في نذر في معصية ، ولا يمين في قطيعة رحم ، ولا تغرب بعد الهجرة ، ولا هجرة بعد الفتح } والكلام هنا في فصول أحدها أن الحرمة لا تثبت بإرضاع الكبير عندنا ، وعلى قول بعض الناس تثبت الحرمة لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=80257سهلة امرأة أبي حذيفة رضي الله عنهما ، فإنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما انتسخ حكم التبني بقوله تعالى : { ادعوهم لآبائهم } فقالت : يا رسول الله إن أبا حذيفة تبنى سالما فكنا نعده ولدا له ، وإن لنا بيتا واحدا فماذا ترى في شأنه } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=80258وإنه يدخل علي وأنا أرى الكراهة في وجه أبي حذيفة رضي الله عنه ، فقال صلى الله عليه وسلم : أرضعي سالما خمسا تحرمين بها عليه } وبهذا الحديث أخذت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها حتى كان إذا أراد أن يدخل عليها أحد من الرجال أمرت أختها
أم كلثوم رضي الله عنها أو بعض بنات أختها أن ترضعه خمسا ، ثم كان يدخل عليها إلا أن غيرها من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كن يأبين ذلك ويقلن لا نرى هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا رخصة
لسهلة خاصة ، ثم هذا الحكم انتسخ بقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14304الرضاع ما أنبت اللحم وأنشز العظم } وذلك في الكبير لا يحصل ، وقال صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14306الرضاعة من المجاعة } يعني ما يرد الجوع ، وذلك بإرضاع الكبير لا يحصل ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=80259الرضاع ما فتق الأمعاء وكان قبل الطعام } والصحابة رضي الله عنهم
[ ص: 136 ] اتفقوا على هذا ، فقد ذكر في الكتاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رضي الله عنهم قالا : لا رضاع بعد الفصال ، وروي أن أعرابيا ولدت امرأته ومات الولد فانتفخ ثديها من اللبن فجعل يمصه ويمج ، فدخل بعض اللبن في حلقه فجاء إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وسأله عن ذلك ، فقال : حرمت عليك ، فجاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه وسأله عن ذلك فقال : هي حلال لك ، فأخبره بفتوى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى فقام معه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ثم أخذ بأذنه وهو يقول : أرضيع فيكم هذا للحياني ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى رضي الله عنه لا تسألوني عن شيء مادام هذا الحبر بين أظهركم وجاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه فقال : إن لي جارية فأرضعتها امرأتي فدخلت البيت فقالت : خذها دونك فقد والله أرضعتها ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه عزمت عليك أن تأتي امرأتك فتضربها ثم تأتي جاريتك فتطأها ، وروي نحو هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما فثبت بهذه الآثار انتساخ حكم إرضاع الكبير