قال ( وإذ
كان مع المسافر ماء قدر ما يتوضأ به وفي ثوبه دم أكثر من قدر الدرهم غسل الدم بذلك الماء ثم تيمم للحدث ) وقال
حماد بن أبي سليمان رحمه الله تعالى يتوضأ بذلك الماء . وهو رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله تعالى وقيل هذه أول مسألة خالف فيها
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله تعالى أستاذه . ووجه قول
حماد رحمه الله تعالى أن حكم الحدث أغلظ من حكم النجاسة بدليل أن القليل من النجاسة عفو ومن الحدث لا ، وبدليل جواز
الصلاة في الثوب النجس إذا كان لا يجد ماء يغسله به ولا تجوز الصلاة مع الحدث بحال فصرف الماء إلى أغلظ الحدثين أولى ، ووجه قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله أنه قادر على الجمع بين الطهارتين بأن يغسل النجاسة بالماء فيطهر به الثوب ثم يكون عادما للماء فيكون طهارته التيمم ومن قدر على الجمع بين الطهارتين لا يكون له
[ ص: 106 ] أن يأتي بأحدهما ويترك الآخر فلهذا كان صرف الماء إلى النجاسة أولى والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .