( قال ) : ولو
قال إن قربتك فكل مملوك أملكه فيما أستقبل فهو حر فهو
[ ص: 38 ] مول في قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد - رحمهما الله تعالى - وعند
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله تعالى : لا يكون موليا ; لأنه لا يلزمه بالقربان شيء ، وهو يتمكن من أن لا يتملك مملوكا بعده
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد - رحمهما الله تعالى - قالا : لا يتمكن من قربانها إلا بيمين بالعتق يلزمه فيكون موليا كما لو قال إن قربتك فهذا المدبر حر ، إن دخل الدار يكون موليا منها ، وهذا ; لأن الإنسان يكون ممتنعا من اليمين بالعتق كما يكون ممتنعا من موجب اليمين فيصير بهذا اللفظ مانعا حقها : يوضحه أن الملك في المستقبل قد يحصل له من غير صنعة ، كالميراث ولا يتمكن من رده ، ولو قال إن قربتك فعلي حجة بعدما أقربك بسنة أو قبل أن أقربك بيوم فهو مول ; لأنه لا يتمكن من قربانها إلا بحجة تلزمه في الوجهين جميعا