قال ( وإن
أذن قبل دخول الوقت لم يجزه ويعيده في الوقت ) لأن المقصود من الأذان إعلام الناس بدخول الوقت فقبل الوقت يكون تجهيلا لا إعلاما ولأن المؤذن مؤتمن قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13847الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين } وفي الأذان قبل الوقت إظهار الخيانة فيما ائتمن فيه ولو جاز الأذان قبل الوقت لأذن عند الصبح خمس مرات لخمس صلوات وذلك لا يجوزه أحد ولا خلاف فيه إلا في صلاة الفجر
فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف رحمه الله تعالى آخرا : لا بأس بأن يؤذن للفجر في النصف الآخر من الليل وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي رضي الله عنه واستدلا
[ ص: 135 ] بتوارث أهل
الحرمين
ولما روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان يؤذن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فدل أنه لا بأس به ولأن وقت الفجر مشتبه وفي مراعاته بعض الحرج ، ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله قاسا الأذان للفجر بالأذان لسائر الصلوات بالمعنى الذي بينا وفي الأذان للفجر قبل الوقت إضرار بالناس لأنه وقت نومهم فيلتبس عليهم وذلك مكروه
وقد روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري رحمه الله تعالى كان إذا سمع من يؤذن قبل طلوع الفجر قال علوج فراح لا يصلون إلا في الوقت ، لو أدركهم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لأدبهم فأما أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فقد أنكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان بالليل وأمره أن ينادي على نفسه ألا إن العبد قد زام فكان يبكي ويطوف حول
المدينة ويقول ليت
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا لم تلده أمه وابتل من نضح دم جبينه وإنما قال ذلك لكثرة معاتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه ، وقيل إن أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ما كان لصلاة الفجر ولكن كان لينام القائم ويقوم النائم فقد كانت الصحابة فرقتين فرقة يتهجدون في النصف الأول من الليل وفرقة في النصف الآخر ، وكان الفاصل أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال .
وإنما كان صلاة الفجر بأذان
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم كما قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79307لا يغرنكم أذان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فإنه يؤذن ليرجع قائمكم ويتسحر صائمكم ويقوم نائمكم فكلوا واشربوا حتى يؤذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم } وكان هو أعمى لا يؤذن حتى يسمع الناس يقولون أصبحت أصبحت