(
ويقول في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا ، وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا وذلك أدناه ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني رضي الله تعالى عنه قال لما نزل قوله تعالى : {
فسبح باسم ربك العظيم } : قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=52011اجعلوها في ركوعكم } ، ولما نزل قوله تعالى : {
سبح اسم ربك الأعلى } قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=52012اجعلوها في سجودكم } قال
عقبة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79049وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا ، وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا } .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=85042من قال في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا فقد تم ركوعه وذلك أدناه ، ومن قال في سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا فقد تم سجوده وذلك أدناه } ، ولم يرد بهذا اللفظ أدنى الجواز ، وإنما أراد به أدنى الكمال ، فإن الركوع والسجود يجوزان بدون هذا الذكر إلا على قول
ابن أبي مطيع البلخي ، فإنه كان يقول كل فعل هو ركن يستدعي ذكرا فيه يكون ركنا كالقيام ، ولكنا نقول لو شرع في الركوع ذكر هو ركن لكان من القرآن ، فإن الركوع مشبه بالقيام وحين علم رسول الله
[ ص: 22 ] صلى الله عليه وسلم الأعرابي الصلاة لم يذكر له في الركوع والسجود شيئا من الأذكار ، وقد بين له الأركان ، ولو زاد على الثلاث كان أفضل إلا أنه إذا كان إماما لا ينبغي له أن يطول على وجه يمل القوم ; لأنه يصير سببا للتنفير وذلك مكروه ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا لما طول القراءة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79051قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفتان أنت يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ } .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري رحمه الله يقول ينبغي أن يقولها الإمام خمسا ليتمكن المقتدي من أن يقولها ثلاثا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي رحمه الله تعالى يقول بهذا ويزيد في الركوع ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79052اللهم لك ركعت ولك خشعت ولك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وفي السجود : سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين } ، وهذا محمول وهذا عندنا على التهجد بالليل ويضع يديه في السجود حذاء أذنيه لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر رضي الله تعالى عنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79053كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع يديه حذاء أذنيه } ، ولأن آخر الركعة معتبر بأولها فكما يجعل رأسه بين يديه في أول الركعة عند التكبير فكذلك في آخرها والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79054كان إذا سجد وضع يديه حذو منكبيه } ، محمول على حالة العذر للكبر أو المرض ويوجه أصابعه نحو القبلة لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4003أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد وضع أصابعه تجاه القبلة } .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
إذا سجد العبد سجد كل عضو معه فليوجه من أعضائه القبلة ما استطاع ويعتمد على راحتيه } لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، فإنه قال لأصحابه ألا أصف لكم سجود رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا نعم فسجد وادعم على راحتيه ورفع عجيزته ، ثم قال هكذا كان يسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( ويبدي ضبعيه ) للحديث المشهور أنه صلى الله عليه وسلم : {
كان إذا سجد أبدى ضبعيه أو أبد ضبعيه } والإبداء والتبديد كل واحد منهما لغة وقالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها {
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه حتى يرى بياض إبطيه } ، وفي رواية : {
حتى يرثى له أن يرحم من جهده } ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله تعالى عنه حتى لو أن بهيمة أرادت أن تمر لمرت .
( ولا يفترش ذراعيه ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79058نهى أن يفترش المصلي ذراعيه افتراش الكلب أو الثعلب } ، فذكره هذا المثل دليل على شدة الكراهة وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يقول في النفل لا بأس
[ ص: 23 ] بأن يفترش ذراعيه ليكون أيسر عليه ولكن النهي عام يتناول النفل والفرض جميعا وهذا في حق الرجال .
فأما المرأة فتحتفز وتنضم وتلصق بطنها بفخذيها وعضديها بجنبيها هكذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه في بيان السنة في سجود النساء ولأن مبنى حالها على الستر فما يكون أستر لها فهو أولى لقوله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=63695المرأة عورة مستورة } .