ثم
يسجد للسهو بعد السلام عندنا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه قبل السلام لحديث
عبد الله ابن بحينة أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79492سجد سجدتي السهو قبل السلام } وما روي بعد السلام أي بعد التشهد كما قلتم في قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79493وفي كل ركعتين فسلم } أي فتشهد ، ولأن سجود السهو مؤدى في حرمة الصلاة ، ولهذا
لو أدرك الإمام فيه صح اقتداؤه به ، والسلام محلل له فينبغي أن يتأخر عن كل ما يؤدي في حرمة الصلاة ، فكان هذا قياس سجدة التلاوة .
( ولنا ) حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة رضي الله تعالى عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79494سجد للسهو بعد السلام } وما روي قبل السلام أي قبل السلام الثاني ، فإن عندنا يسلم بعد سجود السهو أيضا إذ بما وقع الاختلاف في فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصار إلى قوله وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32920لكل سهو سجدتان بعد السلام } ، ولأن سجود السهو مؤخر عن محله ، فلو كان
[ ص: 220 ] مؤدى قبل السلام لكان الأولى أن يؤدى في محله كسجدة التلاوة ، وإنما كان مؤخرا ليتأخر أداؤه عن كل حالة يتوهم فيها السهو ، وفيما قبل السلام يتوهم السهو فيؤخر عنه لهذا ، ولكنه جبر لنقصان الصلاة فبالعود إليه يكون عائدا إلى حرمة الصلاة ضرورة فلهذا يسلم بعده ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله تعالى إن كان سهوه عن نقصان سجد قبل السلام ; لأنه جبر للنقصان ، ولو كان عن زيادة سجد بعد السلام ; لأنه ترغيم للشيطان إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف رحمه الله تعالى قال له بين يدي الخليفة : أرأيت لو زاد ونقص كيف يصنع فتحير
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله تعالى .