قال : (
ولا يتابع المسبوق الإمام في التكبير في أيام التشريق ) بخلاف سجود السهو ; لأن التكبير غير مؤدى في حرمة الصلاة حتى أن من اقتدى به في حالة التكبير لا يصح اقتداؤه به ، وكذلك لا يسلم بعد التكبير بخلاف سجود السهو ; لأنه مؤدى في حرمة الصلاة حتى يسلم بعده ، ويصح اقتداء المقتدي به في هذه الحالة ، والتكبير في هذا كالتلبية في حق المحرم بعد فراغه من الصلاة ، فكما لا يتابعه المسبوق في التلبية فكذلك في التكبير ، إلا أنه إن تابعه في التكبيرات لا تفسد صلاته ; لأنه من أذكار الصلاة ، وإن تابعه في التلبية تفسد صلاته لأنه من جنس الكلام ، فإنه إجابة للداعي والدليل عليه كاف الخطاب فيه .