قال : (
والتشهد أن يقول التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله ) ، وهو تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه والمختار عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنه وصفته أن يقول التحيات المباركات الطيبات لله سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إلا الله وأشهد أن
محمدا رسول الله ، وهو يقول بأن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنه كان من فتيان الصحابة رضوان الله عليهم ، فإنما يختارون ما استقر عليه الأمر آخرا ، فأما
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فهو من الشيوخ ينقل ما كان في الابتداء كما نقل التطبيق وغيره ولأن تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنه أقرب إلى موافقة القرآن قال الله - تعالى - : {
تحية [ ص: 28 ] من عند الله مباركة طيبة } والسلام بغير الألف واللام أكثر في القرآن قال الله - تعالى - : {
سلام عليكم طبتم } : {
سلام عليكم بما صبرتم }
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك رحمه الله يأخذ بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه وصورته التحيات الناميات الزاكيات المباركات الطيبات لله وقال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه علم الناس التشهد بهذه الصفة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الناس من اختار تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه وهو أن يقول التحيات لله الطيبات والصلوات لله والباقي كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه وفيه حكاية ، فإن أعرابيا دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله تعالى في المسجد فقال أبواو أم بواوين ؟ فقال : بواوين . فقال : بارك الله فيك كما بارك في لا ولا ، ثم ولى فتحير أصحابه وسألوه عن ذلك فقال إن هذا سألني عن التشهد أبواوين كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أم بواو كتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ؟ قلت : بواوين . قال : بارك الله فيك كما بارك في شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية .
وإنما أخذنا بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه لحسن ضبطه ونقله من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة قال أخذ
حماد بيدي وقال
حماد أخذ
إبراهيم بيدي وقال
إبراهيم أخذ
علقمة بيدي وقال
علقمة أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود بيدي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=110775أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي وعلمني التشهد كما كان يعلمني السورة من القرآن وكان يأخذ علينا بالواو والألف } ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني لم يصح من التشهد إلا ما نقله أهل
الكوفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وأهل
البصرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، وعن
خصيف قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت كثر الاختلاف في التشهد فبماذا تأمرني أن آخذ قال بتشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه ولأن تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أبلغ في الثناء ، فإن الواوات تجعل كل لفظ ثناء بنفسه .
( والسلام بالألف واللام ليكون أبلغ منه بغير الألف واللام ) وترجيح
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله تعالى بعيد ، فإنه يؤدي إلى تقديم الأحداث على
المهاجرين الأولين وأحد لا يقول به وترجيح
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ليس بقوي أيضا ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر رضي الله تعالى عنه علم الناس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد كما هو تشهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فدل أن الأخذ به أولى .