قال : (
وإذا قدم الكوفي مكة وهو ينوي أن يقيم فيها وبمنى خمسة عشر يوما فهو مسافر ) ; لأن نية الإقامة ما يكون في موضع واحد ، فإن الإقامة ضد السفر ، والانتقال من
[ ص: 237 ] أرض إلى أرض يكون ضربا في الأرض ، ولو جوزنا نية الإقامة في موضعين جوزنا فيما زاد على ذلك فيؤدي إلى القول بأن السفر لا يتحقق ; لأنك إذا جمعت إقامة المسافر المراحل ربما يزيد ذلك على خمسة عشر يوما ، وهذا إذا نوى الإقامة في موضعين
بمكة ومنى والكوفة والحيرة ، فإن كان عزم على أن يقيم بالليالي في أحد الموضعين ويخرج بالنهار إلى الموضع الآخر ، فإن دخل أولا الموضع الذي عزم على المقام فيه بالنهار لا يصير مقيما ، وإن دخل الموضع الذي عزم على الإقامة فيه بالليالي يصير مقيما ثم بالخروج إلى الموضع الآخر لا يصير مسافرا ; لأن موضع إقامة الرجل حيث يثبت فيه ، ألا ترى أنك إذا قلت للسوقي : أين تسكن يقول : في محلة كذا ، وهو بالنهار يكون في السوق ، وكان سبب تفقه
nindex.php?page=showalam&ids=16739عيسى بن أبان هذه المسألة ، فإنه كان مشغولا بطلب الحديث قال : فدخلت
مكة في أول العشر من ذي الحجة مع صاحب لي وعزمت على الإقامة شهرا فجعلت أتم الصلاة فلقيني بعض أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله تعالى فقال : أخطأت ، فإنك تخرج إلى
منى وعرفات ، فلما رجعت من
منى بدا لصاحبي أن يخرج وعزمت أن أصاحبه فجعلت أقصر الصلاة فقال لي صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة : أخطأت ، فإنك مقيم
بمكة فما لم تخرج منها لا تكون مسافرا ، فقلت : أخطأت في مسألة في موضعين ولم ينفعني ما جمعت من الأخبار ، فدخلت مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله تعالى واشتغلت بالفقه .
قال : ( فإن
لم يعزم على الإقامة مدة معلومة ولكنه مكث أياما في المصر وهو على عزم الخروج لا يصير مقيما عندنا ، وإن طال مكثه ) ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه إذا زاد على ثمان عشرة ليلة أتم الصلاة ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقام
بمكة بعد الفتح ثمان عشرة ليلة ، وكان يقصر الصلاة ، والقياس أن السفر ينعدم بالمقام ; لأنه ضده تركناه في هذه المدة للنص ، فبقي ما رواه على أصل القياس .
( ولنا ) ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79503أنه أقام بتبوك عشرين ليلة يقصر الصلاة }
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر أقام
بأذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاة
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس أقام
بنيسابور شهرا يقصر الصلاة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة بن قيس أقام
بخوارزم سنين يقصر الصلاة ، ولأنه لو خرج خلف غريم له لم يصر مسافرا ما لم ينو أدنى مدة السفر ، وإن طاف جميع الدنيا فكذلك لا يصير مقيما ما لم ينو المكث أدنى مدة الإقامة ، وإن طال مقامه اتفاقا .