. ( قال )
: ومن قرأ آية السجدة أو سمعها وجب عليه أن يسجدها عندنا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه : يستحب له ذلك ولا يجب عليه لحديث الأعرابي حين علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرائع وقال : هل علي غيرها ؟ فقال : لا إلا أن تطوع فلو كانت سجدة التلاوة واجبة لما ترك البيان بعد السؤال وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه أنه تلا آية السجدة على المنبر وسجد ثم تلاها في الجمعة الثانية فنشز الناس للسجود فقال : إنها لم تكتب علينا إلا أن نشاء .
( ولنا ) حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79515 : إذا تلا ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي فيقول : أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فلم أسجد فلي النار } والأصل أن الحكيم متى حكى عن غير الحكيم ولم يعقبه بالنكير فذلك دليل على أنه صواب ففيه دليل على أن ابن
آدم مأمور بالسجود والأمر للوجوب وعن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله تعالى عنهم أنهم قالوا : السجدة على من تلاها السجدة على من سمعها على من جلس لها اختلفت ألفاظهم بهذه وعلى كلمة إيجاب ولأن الله تعالى وبخ تارك السجود بقوله {
فما لهم لا يؤمنون وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون } والتوبيخ لا يكون إلا بترك الواجب وتأويل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لم يكتب علينا التعجيل بها فأراد أن يبين للقوم التأخير عن حالة الوجوب وفي حديث الأعرابي بيان الواجبات ابتداء دون ما يجب بسبب من العبد ألا ترى أنه لم يذكر المنذورة