وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أنه دعا قاضيا كان
بالشام حديث السن فقال له بم تقضي قال أقضي بما في كتاب الله تعالى قال . فإذا لم تجد في كتاب الله تعالى قال أقضي بما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث ، وفيه دليل على أنه يجوز أن
يقلد القضاء من هو حديث السن إذا كان عالما فقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أكثر الناس نظرا في ذلك ، ثم قلده مع حداثة سنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=81187وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عتاب بن أسيد رضي الله عنه إلى مكة قاضيا وأميرا وكان حديث السن } ويحكى أن
المأمون قلد
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم قضاء
البصرة وكان ابن ثمان عشرة سنة فطعن بعض الناس في ذلك لحداثة سنه فكتب إليه
المأمون كم سن القاضي فكتب في جوابه أنا على سن
عتاب بن أسيد حين ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه بلغه مثل هذا الطعن في مثل هذا القاضي لحداثة سنه فامتحنه بالعلم فقال بم تقضي قال أقضي بما في كتاب الله تعالى وأصاب في ذلك ; لأن كتاب الله تعالى إمام
[ ص: 68 ] المتقين أنزل للعمل به قال : فإذا لم تجد في كتاب الله قال أقضي بما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصاب في ذلك أيضا فلنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، وقد أمرنا باتباعه والاقتداء به قال . فإذا لم تجد ذلك فيما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أقضي بما قضى به
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما ، وقد أصاب في ذلك أيضا فقد أمرنا بالاقتداء بهما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13685اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر } رضي الله عنهما . وقال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=46865عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ } .
قال : فإذا لم تجد في قضائهم قال أجتهد رأيي وأصاب في ذلك فالقاضي مأمور بأن يجتهد رأيه فيما لا نص فيه وهو دليلنا على جواز
العمل بالقياس فيما لا نص فيه فاجتهاد الرأي هو القياس يرد حكم الحادثة إلى أشباهها مما هو منصوص . وإذا جاز
اجتهاد الرأي في باب القبلة عند الاشتباه وانقطاع الأدلة ، وفي المعاملات من الحروب وغير ذلك . فكذلك في القضاء فلما أصاب في جميع ما أجاب قال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أنت قاضيها أي إني لا أعزلك عن القضاء ما دمت على هذه الطريقة ، وفيه دليل أن
الإمام إذا علم من حال من قلده أنه صالح لذلك ينبغي أن يقرره على العمل ولا يعزله بطعن بعض المتعنتين ما لم يتبين له شيء مما لا يحمد من السيرة منه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال أتى علينا زمان لسنا نسأل ولسنا هنالك ، ثم قضى الله تعالى أن بلغنا من الأمر ما يرون قيل هذا إشارة منه إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان الوحي ينزل وكان عليه الصلاة والسلام يبين لهم فكانوا لا يحتاجون فيه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه وغيره وقيل بل مراده الإشارة إلى زمن
أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما فقد كانت الصحابة رضوان الله عليهم متوافرين في ذلك الوقت ، وما كان يحتاج إلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه وقيل هذا منه إشارة إلى حال صغره وجهله ، وإنما قصد بهذا التحدث بنعمة الله تعالى حيث رفعه من تلك الدرجة إلى ما بلغه إليه ; لأنه قال هذا حين كان
بالكوفة وله أربعة آلاف تلميذ يتعلمون بين يديه حتى روي أنه لما قدم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه
الكوفة وخرج إليه
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه مع أصحابه حتى سدوا الأفق فلما رآهم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال ملأت هذه القرية علما وفقها .