باب
التكبير في أيام التشريق .
اتفق المشايخ من الصحابة عمر
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رضي الله عنهم أنه يبدأ بالتكبير من صلاة الغداة من يوم
عرفة وبه أخذ علماؤنا رضي الله عنهم في ظاهر الرواية لقوله تعالى {
واذكروا [ ص: 43 ] الله في أيام معدودات } وهي أيام العشر عند المفسرين فيقتضي أن يكون التكبير فيها مشروعا إلا ما قام عليه الدليل وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79560 : أفضل ما قلت وقالت الأنبياء قبلي يوم عرفة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد } ولأن هذه التكبيرات لإظهار فضيلة وقت الحج ومعظم أركان الحج الوقوف فينبغي أن يكون التكبير مشروعا في وقته ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول : البداءة من صلاة الظهر يوم
عرفة لأن وقت الوقوف بعد الزوال ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه : إلى صلاة العصر من يوم النحر يكبر في العصر ثم يقطع وبه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رضي الله عنه لأن البداءة لما كانت في يوم يؤدي فيه ركن الحج فالقطع مثله يكون في يوم النحر الذي يؤدى فيه ركن الحج من الطواف ولأن رفع الأصوات بالتكبير في أدبار الصلوات خلاف المعهود فلا يثبت إلا باليقين واليقين فيما اتفق عليه كبار الصحابة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه : إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق يكبر في العصر ثم يقطع وهو إحدى الروايتين عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه وفي الأخرى إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق وأخذ
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله تعالى بقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه لقوله تعالى {
واذكروا الله في أيام معدودات } وهي إما أيام التشريق أو أيام النحر فينبغي أن يكون التكبير فيها مشروعا ولأنا أمرنا بإكثار الذكر ولأن يكبر ما ليس عليه أولى من أن يترك ما عليه واتفق الشبان من الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهم على أنه يبدأ بها من صلاة الظهر يوم النحر وإليه رجع
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف لقوله تعالى {
فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم } والفاء للتعقيب وقضاء المناسك وقت الضحى من يوم النحر فينبغي أن يكون التكبير عقيبه والناس في هذه التكبيرات تبع للحاج ثم الحاج يقطعون التلبية عند رمي جمرة
العقبة ويأخذون في التكبيرات وذلك وقت الضحوة فعلى الناس أن يكبروا عقيب أول صلاة مؤداة بعد هذا الوقت وهي صلاة الظهر ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما : إلى صلاة الفجر من آخر أيام التشريق وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما : إلى صلاة الظهر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد : إلى صلاة العصر وبه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه .
والتكبير أن يقول بعد التسليم : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رحمهما الله تعالى . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد وبه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه
[ ص: 44 ] يقول : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله الحي القيوم يحي ويميت وهو على كل شيء قدير وإنما أخذنا بقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود رضي الله عنهما لأنه عمل الناس في الأمصار ولأنه يشتمل على التكبير والتهليل والتحميد فهو أجمع وهذا التكبير على الرجال المقيمين من أهل الأمصار في الصلوات المكتوبات في الجماعة عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد رحمهما الله تعالى كل من يصلي مكتوبة في هذه الأيام فعليه التكبير مسافرا كان أو مقيما في المصر أو القرية رجلا أو امرأة في الجماعة أو وحده وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم رحمه الله تعالى لأن هذه التكبيرات في حق غير الحاج بمنزلة التلبية في حق الحاج وفي التلبية لا تراعى هذه الشروط فكذلك في التكبيرات .
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة رضي الله عنه احتج بما روينا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30703لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع } قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=15409والنضر بن شميل رحمهما الله تعالى : التشريق في اللغة التكبير ولا يجوز أن يحمل على صلاة العيد فقد قال في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه : لا جمعة ولا تشريق ولا فطر ولا أضحى إلا في مصر جامع فقد ثبت في الحديث أنه بمنزلة الجمعة في اشتراط المصر فيه فكذلك في اشتراط الذكورة والإقامة والجماعة ولهذا لم يشترط
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رضي الله عنه فيه الحرية كما لا تشترط في صلاة الجمعة