( قال ) : وإن
تخوفت أن تنتشر أكفانه عقدته ولكن إذا وضع في قبره يحل العقد لأن المعنى الذي لأجله عقدته قد زال ولم يبين في الكتاب أنه هل تحشى مخارقه وقالوا : لا بأس بذلك في أنفه وفمه كي لا يسيل منه شيء وقد جوزه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه في دبره
[ ص: 61 ] أيضا واستقبح ذلك مشايخنا ثم يحمل على سريره ولا يتبع بنار إلى قبره يعني
الإجمار في القبر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي رحمه الله تعالى : أكره أن يكون آخر زاده من الدنيا نارا . وروي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3201أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في جنازة فرأى امرأة في يدها مجمر فصاح عليها وطردها حتى توارت بالآكام } فإذا انتهى إلى قبره فلا يضره وترا دخله أو شفعا لأن في الحديث أنه دخل قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة نفر
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس nindex.php?page=showalam&ids=69والفضل بن العباس واختلفوا في الرابع أنه
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة أو
nindex.php?page=showalam&ids=96أبو رافع ولأن المقصود وضع الميت في القبر فإنما يدخل قبره بقدر ما تحصل به الكفاية الشفع والوتر فيه سواء فإذا وضع في اللحد قالوا : بسم الله وعلى ملة رسول الله أي بسم الله وضعناك وعلى ملة رسول الله سلمناك والسنة عندنا أن يدخل من قبل القبلة يعني توضع الجنازة في جانب القبلة من القبر ويحمل منه الميت فيوضع في اللحد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه : السنة أن
يسل إلى قبره وصفة ذلك أن الجنازة توضع على يمين القبلة ثم يؤخذ برجله فيحمل إلى القبر فيسل جسده سلا لما روي {
أن النبي صلى الله عليه وسلم سل إلى قبره } ولأنه في حال حياته كان إذا دخل بيته دخل برجله والقبر بيته بعد الموت فيبدأ بإدخال رجليه فيه .
( ولنا ) ما روى
إبراهيم النخعي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79596أن النبي صلى الله عليه وسلم أدخل قبره من قبل القبلة } فإن صح هذا اتضح المذهب وإن صح ما رووا فقيل : إنما كان ذلك لأجل الضرورة لأن النبي صلى الله عليه وسلم مات في حجرة
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها وعن أبيها من قبل الحائط وكانت
السنة في دفن الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين في الموضع الذي قبضوا فيه فلم يتمكنوا من وضع السرير قبل القبلة لأجل الحائط فلهذا سل إلى قبره وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر رضي الله عنهم قال : يدخل الميت قبره من قبل القبلة لأن جانب القبلة معظم ألا ترى أن المختار للجلوس في حال الحياة استقبال القبلة قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=74402 : خير المجالس ما استقبلت به القبلة } فكذلك بعد الوفاة يختار إدخاله من قبل القبلة