ولو
قال قد أعتقت عبدي هذا وإلا فغلامي هذا حر عتق الأول دون الثاني ; لأنه أكد عتق الأول باليمين بعتق الثاني إذ لا مجانسة بين الكلامين لمحل قوله أو ولو قال هذا حر وإلا فهذا أو أعتقت هذا وإلا فقد
[ ص: 179 ] أعتقت هذا كان مخيرا بينهما عند
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله ; لأنه لما تجانس الكلامان فقوله وإلا بمنزلة قوله أو كما لو
قال لفلان علي ألف درهم وإلا فلفلان علي مائة دينار أما عند
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله في هذا كله فالأول إيجاب صحيح والثاني باطل ; لأنه بمنزلة التعليق بالشرط ، والله أعلم .