قال : ( وأكره أن
يكون الإمام على الدكان والقوم على الأرض ) ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم : {
نزل عن المنبر لصلاة الجمعة } ، فلو لم يكره كون الإمام على الدكان لصلى على المنبر ليكون أشهر ، وإن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله تعالى عنه عنه قام على دكان يصلي لأصحابه فجذبه
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان حتى أنزله فلما فرغ قال : أما علمت أن أصحابك يكرهون
[ ص: 40 ] ذلك ؟ قال فلهذا اتبعتك حين جذبتني ، ( وروي ) {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79128أن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنه قام بالمدائن على دكان يصلي بأصحابه فجذبه nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله تعالى عنه فلما فرغ قال : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن هذا ؟ } قال لقد تذكرت ذلك حين جذبتني ، وفي قيامه على الدكان تشبه
باليهود وإظهار التكبر على القوم وذلك مكروه ، فإن كان الإمام على الأرض والقوم على الدكان فذلك مكروه في رواية الأصل ; لأن فيه استخفافا من القوم لأئمتهم ، وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي هذا لا يكره ; لأنه مخالف
لأهل الكتاب وكذلك إن كان مع الإمام بعض القوم لم يكره ولم يبين في الأصل حد ارتفاع الدكان ( وذكر )
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أنه ما لم يجاوز القامة لا يكره ; لأن القليل من الارتفاع عفو ففي الأرض هبوط وصعود ، والكثير ليس بعفو فجعلنا الحد الفاصل أن يجاوز القامة ; لأن القوم حينئذ يحتاجون إلى التكلف للنظر إلى الإمام وربما يشتبه عليهم حاله .