ومن
عليه سهو وتكبير وتلبية بدأ بالسهو ثم بالتكبير ثم بالتلبية ; لأن السهو مؤدى في حرمة الصلاة بدليل أنه يسلم بعده ، والتكبير مؤدى في فور الصلاة لا في حرمتها فلهذا لا يسلم بعده والتلبية تؤدى لا في حرمة الصلاة ولا في فورها فيؤخرها فإن
سلم في خلال صلاته ساهيا ثم كبر ثم تذكر أتم صلاته وأعاد التكبير .
ولو لبى ثم تذكر استقبل الصلاة ; لأن التكبير ذكر فلا تفسد به الصلاة ، والتلبية كلام فإنه إجابة للداعي فيكون من جنس الكلام ومن تكلم ساهيا في خلال صلاته فسدت صلاته ، ثم
خروج الوقت قبل سجود السهو في كل موضع لو كان في خلال الصلاة كان مفسدا لصلاته فإنه يسقط عنه سجود السهو أيضا نحو طلوع الشمس أو خروج وقت الظهر في صلاة الجمعة ، أو تغير الشمس في حق من يقضي فائتة عليه ، وفي كل موضع لو كان ذلك في خلال الصلاة لم يمنعه من إتمام الصلاة فذلك لا يمنعه من سجود السهو أيضا نحو دخول وقت العصر في حق من يصلي الظهر