( قال )
ولا تؤخذ الجذعة من الغنم في الصدقة ، وإنما يؤخذ الثني فصاعدا والجذعة هي التي تم لها حول واحد وطعنت في الثانية والثني الذي تم له سنتان وطعن في الثالثة وروى
الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله تعالى أنه لا يؤخذ من المعز إلا الثني فأما من الضأن فتؤخذ الجذعة وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد - رحمهما الله تعالى - وهو الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في مختصره قال : ولا يؤخذ في زكاة الغنم إلا ما يجزي في الضحايا . وجه تلك الرواية قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79688إنما حقنا في الجذعة والثني } ، ولأن الجذعة
[ ص: 183 ] من الضأن تجزي في الضحايا وهي أدعى للشروط من الأخذ في الزكاة فجواز التضحية بها يدل على أخذها في الزكاة بطريق الأولى . وجه ظاهر الرواية حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه موقوفا عليه ومرفوعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79689لا يؤخذ في الزكاة إلا الثني فصاعدا ، ثم ما دون الثني قاصر في نفسه } ، ألا ترى أنه لا يجوز أخذه من المعز ولا يؤخذ في الزكاة إلا البالغ كما لا يؤخذ من المعز ما دون الثني ، وكذلك في الضأن وهو القياس في الأضحية أيضا ولكن ترك لنص خاص ورد ، وذلك إذا كان سمينا لو اختلط بالثنيات لا يمكن تمييزه قبل التأمل ومثل هذا يقارب الثني فيما هو المقصود بإراقة الدم وهنا ما دون الثني لا يقارب الثني فيما هو المقصود بإراقة الدم من كل وجه ، فإن منفعة النسل لا تحصل به