وذكر في النوادر أنه لو
حبسه في البيت فطبق عليه الباب حتى مات لم يضمن شيئا عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ولكن يعزر على ما صنع
وعندهما يضمن ديته ; لأنه مسبب لإتلافه على وجه متعد فيه فيكون بمنزلة حافر البئر في الطريق
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة يقول حبسه وتطبيق الباب عليه لا يوجب إتلافه ، وإنما يتلفه معنى آخر ، وهو الجوع الذي هاج من طبعه وبعد الطعام عنه ولا صنع للجاني في ذلك فلو ضمن إنما يضمن بجنايته عليه بتأخير حبسه ، والحر لا يضمن باليد .