ص ( وندب إحياء ليلته )
ش : قال في جمع الجوامع للشيخ
جلال الدين السيوطي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35361من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } قال : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان عن
ابن كردوس عن أبيه ولفظ آخر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35361 : من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } قال رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ولفظ آخر {
: من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة العروبة وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر } رواه
الديلمي nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر وابن النجار عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ولفظ آخر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36980 : من قام ليلة العيد محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني المحفوظ أنه موقوف على
مكحول انتهى .
وقال
ابن الفرات : استحب
إحياء ليلة العيد بذكر الله تعالى والصلاة وغيرها من الطاعات للحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35361من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب } وروي مرفوعا وموقوفا وكلاهما ضعيف لكن أحاديث الفضائل يتسامح فيها .
واختلف العلماء فيما يحصل به الإحياء ; فالأظهر أنه لا يحصل إلا بمعظم الليل وقيل : يحصل بساعة انتهى .
وأصله
للنووي في الأذكار رواه
ابن الحاج في مدخله والمصنف في مناسكه بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35361من أحيا ليلة العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب } وباللفظ الذي ذكره
المصنف ذكره
الدميري أيضا في شرح المنهاج لكن قال
الدميري إثره : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في علله قال : والمحفوظ وقفه على
مكحول ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
أبي أمامة مرفوعا بعنعنة
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية انتهى .
فتأمل ما قاله
الدميري مع ما تقدم عن
السيوطي فإنهما اتفقا في رواية الحديث واختلفا في لفظه .
وما ذكره
السيوطي موافق لما
للنووي في الأذكار فتأمل ذلك والله أعلم