ص (
وسده بلبن )
ش : تصوره واضح ، قال في النوادر : ويستحب سد الخلل الذي بين اللبن ، ولقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم في ابنه
إبراهيم وقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11763إن ذلك لا يغني عنه ولكنه أقر لعين الحي وقال : إن الله يحب إذا عمل العبد عملا أن يحسنه } وفي حديث آخر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6908أن يتقنه } انتهى
ص ( وسن التراب أولى من التابوت )
ش : قال
الأبي عن
عياض في شرح حديث
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص من كتاب الإيمان {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40711 : وسنوا علي التراب سنا } السن والشن الصب وقيل : هو بالمهملة الصب بسهولة وبالمعجمة التفريق وهذه سنة في
صب التراب على الميت وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في العتبية الترميض على القبر بالحجارة والطين والطوب .
(
قلت ) سن التراب في القبر صبه فيه دون لحد يمنع من وصوله إلى الكفن فإن عنى بكونه سنة السنة عرفا فلم يرد فيه إلا وصية
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وبهذه وغايتها أنه مذهب صحابي وقد يريد بالسن أن يصب عليه التراب فوق اللحد لا أن يعقد القبر كله بناء ، ويؤيده ما ذكره عن العتبية من كراهية الترميض إلا أن يريد بالترميض رفع البناء فوق القبر وهو بعيد وفي طرر ابن عات قال بعض الصالحين : ما جنبي الأيمن أحق بالتراب من الأيسر وأوصى أن يحثى عليه التراب دون غطاء .
وفي العتبية : ولا يكره
بناء اللحد باللبن
ابن رشد قال
ابن حبيب : وأفضل اللحود اللبن ، ثم الألواح ، ثم القراميد ، ثم القصب ، ثم السن انتهى