، فإن لم يوجد ابن اللبون وبنت المخاض معا في الإبل فقال في المدونة : أجبر ربها على أن يأتي ببنت مخاض إلا أن يشاء أن يدفع خيرا منها فليس للساعي ردها فإن أتاه بابن لبون فقال
ابن القاسم : لم يأخذه الساعي إلا أن يشاء ويرى ذلك نظرا ، ونقله
اللخمي وابن عرفة وغيرهما .
( فرع ) فلو
لم يلزم الساعي صاحب الإبل بالإتيان ببنت المخاض حتى جاء بابن لبون فقال
ابن القاسم يجبر على قبوله ويكون بمنزلة ما لو كان فيها وعلى أصل
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ لا يجبر ، نص عليه
اللخمي ، ونقله
ابن عرفة عنه .