( السابع ) إذا
غصبت الماشية وردها الغاصب ولم تكن السعاة تمر بها فإنه يزكيها لما مضى على ما يجدها إلا ما نقصته الزكاة كالذي يغيب عنه الساعي لا كالهارب ، ولو
غصب بعض الماشية وبقي دون النصاب لم يزكه الساعي فإذا عادت زكى الجميع لماضي السنين على ظاهر المذهب وعلى القول بتزكية المغصوب لعام يزكي الجميع لحول واحد ، انتهى . من الذخيرة
ص ( كتخلفه عن أقل فكمل وصدق )
ش : التشبيه في كونه يعتبر هنا وقت الكمال فمن وقت كمالها نصابا يزكيها على ما يجدها وليس المعنى أنه يزكي كل سنة ما فيها وذلك كالصريح في كلام
اللخمي ، وهو ظاهر عبارة التوضيح
وابن عرفة وغيرهما ، ومقابل ما ذكر
المصنف أنها تزكى على ما يجدها الساعي لجميع الأعوام الكاملة ، وهذا الخلاف إنما هو إذا كملت بولادة أو بإبدالها بماشية من نوعها ، وإن كانت أيضا كملت بفائدة فلا خلاف أن المعتبر من حين كمالها نصابا ، وفهم من قوله " كتخلفه عن أقل " أن المراد أنه وقت تخلف الساعي أقل من نصاب ، ولو كان قبل ذلك نصابا يزكي وهو كذلك ، وفي كلامه في النوادر إشارة إلى ذلك ، ونقله
ابن عرفة باختصار ، ونصه : فلو تخلف عن دون نصاب فتم بولادة أو بدل ففي عده كاملا من يوم تخلفه أو كماله مصدقا ربها في وقته ، قولا
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب وابن القاسم مع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بناء على أن سني تخلفه كسنة أو لا ، ولو كمل بفائدة فالثاني اتفاقا وعليه لو تخلف عن نصاب ثم نقص ثم كمل فكما هو في الصورتين خلافا ووفاقا والقولان هنا
لابن القاسم ومحمد مع
اللخمي ، وقول
الشيخ لعل
محمدا عنى أنها وإن كانت تزكى قبل ذلك إلا أن الساعي غاب عنها وهي أقل من نصاب بعيد ولذا لم يذكره
اللخمي ، انتهى .