ص ( على المقول )
ش : مقابله وهو عدم ضم المعدن عزاه
ابن عرفة للصقلي عن المدونة ، وقال في التوضيح : لم أر القول بعدم الضم لكنه يأتي على ما فهمه
ابن يونس في المدونة أن المعدن لا يضم إلى عين حال حوله ، انتهى . وقال
ابن عبد السلام : لا خصوصية لهذا الفرع بباب زكاة الدين بل الخلاف في
ضم العين التي حال حولها للمعدن ، ولذلك شرط اجتماع المالين في الملك والحول عام في باب زكاة العين بل في سائر أبواب الزكاة ، انتهى . ولذلك قال
ابن عرفة : وفي ضم المعدني لغيره مقتضى أو غيره قولا
القاضي والصقلي عنها ، انتهى .