ص ( وتقليد هدي ثم إشعاره ) ش يعني أنه يسن لمن
أراد الإحرام ، وكان معه هدي أن يقلده بعد غسله وتجريده ثم يشعره وسيأتي إن شاء الله الكلام على التقليد والإشعار في آخر الفصل الثاني حيث يتكلم عليه
المصنف ، وإنما ذكر
المصنف هنا أن التقليد والإشعار مقدمان على الركوع ، كما هو مذهب المدونة
nindex.php?page=showalam&ids=16867ولمالك في المبسوط أن الركوع مقدم عليها ، ولم يذكر
لخليل الهدي ; لأنه مستحب ليس بسنة ، كما سيأتي ذكره عند الكلام على التقليد والإشعار ، وقال الشيخ
زروق في شرح الإرشاد إن
تقليد الهدي وإشعاره ليس سنة إلا فيما ساقه من الهدايا لا فيما وجب عليه في أثناء الإحرام ونصه : لما كان التقليد والإشعار من سنة الهدي ذكره معه ، وليس بسنة إلا فيما ساقه المحرم لا فيما وجب عليه أثناء مناسكه ، وقد تقدم ذلك على الإحرام انتهى .
فتأمله ، والله أعلم .
والهدي بسكون الدال المهملة وتخفيف الياء ويقال : بكسر الدال وتشديد الياء قاله
ابن جماعة في منسكه الكبير ، وقال : قال
الأزهري : وأصله التشديد والواحدة هدية وهدية انتهى .