( تنبيه : ) قد يستروح من كلام
المصنف - رحمه الله - أن
سوق الهدي سنة وصرح به في مناسكه فقال : وسياقة الهدي سنة لمن حج ، وقد غفل الناس عنها في هذا الزمان انتهى .
وقال
سند في باب الهدي : الهدي مشروع في الحج ومشروع في العمرة لكن صرح في موضع آخر أن الهدي مستحب ، وليس بسنة قال
ابن عطاء الله في شرح المدونة : وما قاله
سند : إن الهدي ليس من سنن الحج ضعيف ، قال : وقد رد على نفسه في تشبيهه الهدي بالغسل ، ولا خلاف أن الغسل من سنن الإحرام ، وقد قال الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=14009أبو القاسم بن الجلاب أليس سنتهم الضحية ؟ وإنما سنتهم الهدي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11927أبو الوليد الباجي في منتقاه إن الهدي تبع للنسك ، ومن سننه انتهى .
، ونقل
ابن جماعة الشافعي في منسكه الكبير في الباب الرابع في كلام
سند وكلام
ابن عطاء الله ، ونصه : قال
سند من المالكية : إن الهدي ليس من سنن الحج ، وإنما يكون لترك واجب أو تبرعا ، وقال : إنه مستحب ، والمستحب عندهم دون السنة ويسمونه فضيلة ، وقال الشيخ
أبو محمد عبد الكريم بن عطاء الله في شرح التهذيب ، ما قاله
سند من أن الهدي ليس من سنن الحج ضعيف ثم ذكر بقية كلامه بلفظه المتقدم فتأمله ، والله أعلم .