قال
nindex.php?page=showalam&ids=16308عبد الحق في النكت : قال بعض شيوخنا فيمن
باع جلال هديه : يتصدق بثمنه ، ولا يشتري به هديا ، وإن بلغ ; لأن الجلال ليس بنفس الهدي قال
nindex.php?page=showalam&ids=16308عبد الحق : وأيضا فإنما الجلال للمساكين ، فجعل الثمن بمثابتها يكون صدقة على المساكين ، وقال غيره من شيوخنا : يشتري بذلك هديا إن بلغ ، وإن لم يبلغ تصدق به ، والقول الأول أصوب عندي انتهى . ونقله
التادلي (
قلت ) : وفي قوله إنما الجلال للمساكين نظر لما سيأتي .
ص ( والخطام والجلال كاللحم )
ش : هو كقول
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب وخطام الهدايا وجلالها كلحمها وفي هدي الفساد قولان قال
ابن عبد السلام : يريد بحيث يكون مقصورا على المساكين يكون الخطام والجلال كذلك ، وحيث يكون اللحم مباحا للأغنياء والفقراء يكون الخطام والجلال كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : إن
أعطى جلال بدنته الواجبة لبعض ولده فلا شيء عليه انتهى .
نقله
ابن فرحون في شرح
ابن الحاجب والله أعلم . وقول
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب وفي هدي الفساد قولان قال
ابن عبد السلام ونقل
ابن فرحون الخلاف في
جلال هدي الفساد مبني على الخلاف في اللحم انتهى . والمشهور جواز الأكل من لحمه والله أعلم .