ص ( ولا يجوز دفع مال لحاصر إن كفر )
ش : يعني أن
الكافر إذا حصر المسلمين ، ولم يبذل لهم الطريق إلا بمال فإنه لا يجوز للمسلمين دفع ذلك إليه هذه طريقة
ابن شاس nindex.php?page=showalam&ids=12671وابن الحاجب وتبعهم
المصنف .
قال
ابن شاس : لأنه وهن وقال
سند : إن بذل المشركون للمسلمين الطريق على مال يدفعونه لهم كره لهم ذلك لما فيه من الذلة ، وكان التحلل أولى ، ويجوز دفعه لهم انتهى .
وقال
ابن عرفة : يكره إعطاء الحاصر كافرا أو مسلما مالا ; لأنه ذلة
ابن شاس لا يعطيه إن كان كافرا ; لأنه وهن قال
ابن عرفة قلت الأظهر جوازه ، ووهن الرجوع لصده أشد من إعطائه انتهى .
(
قلت ) : فكأنه يستظهر جوازه من غير كراهة ، وإلا ، فقد صرح
سند بجوازه وما قاله من أن وهن الرجوع أشد قول يسلم له ، وما نقله عن
سند من كراهة دفع المال للحاصر إذا كان مسلما مخالف لما سيأتي في كلام
سند من الاتفاق على جواز ذلك إذا كان الحاصر مسلما ، ولعله قال : لا مسلما فتصحفت لا بأو والله أعلم ، فتحصل في دفع المال للحاصر الكافر على اختيار
ابن عرفة ثلاثة أقوال : المنع :
لابن شاس وتابعيه والكراهة :
لسند والجواز :
لابن عرفة ومفهوم الشرط في قول
المصنف إن كفر يقتضي أنه لو كان الحاصر مسلما لجاز دفع المال إليه قال
ابن عبد السلام والمصنف في التوضيح
وابن فرحون ، وهو ظاهر قول
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب ، ولا يجوز إعطاء مال للكافر زاد
ابن عبد السلام فقال بعد أن تكلم على جواز القتال : وأما إعطاء المال فقد مال جماعة من أهل المذهب وغيرهم إلى جواز ذلك في غير
مكة إذا دعت الضرورة إليه ، ولا يوجد عنها محيص وينبغي أن يجوز ذلك هنا بطريق الأولى ; لأن الضرورة في تخليص
مكة أو تحصيل المناسك آكد انتهى .
ونقله عنه
ابن فرحون وكأنهم لم يقفوا على نص في المسألة ، وقال
سند : إن كان الصادون مسلمين ، فهم في القتال كالكفار ، فإن بذلوا التخلية بجعل فإن كان بيسير لا كبير ضرر فيه لم يتحللوا ، وهذا نحو ما يبذل للسلابة ، ولا يقاتلوا ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لهم أن يتحللوا كان الذي طلبوه قليلا أو كثيرا ، ولو وجب دفع اليسير لوجب دفع الكثير إن كان سببهما واحدا واتفقوا على جواز دفع ذلك من غير كراهة إذ لا صغار فيه على الإسلام ، وإنما هي مظلمة يجوز للمظلوم بذلها ، ولا يجوز للظالم أخذها انتهى .
. فصرح بجواز دفع المال قليلا كان أو كثيرا بل إذا كان قليلا لزم دفعه ، ولم يجز التحلل ، وجعله من باب دفع ما لا يجحف للظالم ، وهو ظاهر ، وقد ظهر لك مخالفة كلام
سند لما نقله عنه
ابن عرفة