( فرع ) ويجوز
نقش الخواتم ونقش أسماء أصحابها عليها ونقش اسم الله فيها قال في الإكمال وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال
ابن حجر عن
ابن بطال وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : من شأن الخلفاء والقضاة نقش أسمائهم في خواتمهم وكرهه بعض العلماء وكان نقش خاتمه عليه الصلاة والسلام "
محمد رسول الله " ، ونقش خاتم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " حسبي الله ونعم الوكيل " وخرج
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17485جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من حديد ، فقال : ما لي أرى عليك حلية أهل النار } . فذكر الحديث إلى أن قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37558من أي شيء أتخذه قال صلى الله عليه وسلم : من ورق ولا تتمه مثقالا } وفي كلام
الجزولي والشيخ
يوسف بن عمر التعبير بلا يجوز في الحديد والنحاس والظاهر أن المراد به الكراهة كما تقدم ، وأما
التختم بالعقيق واليسر ونحوه فلم أر فيه نصا إلا ما تقدم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن فصه كان حبشيا وفي كلام الشيخ
يوسف بن عمر ما يقتضي جوازه من الجلد والعود ونحو ذلك وهو طاهر .
( تنبيه ) قال
ابن حجر أخرج
أبو داود والترمذي من طريق
إياس بن الحارث عن جده قال
[ ص: 128 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27562كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملويا عليه فضة } فيحمل على التعدد ، ويجمع بينه وبين الحديث المتقدم في النهي عن
التختم بالحديد وأن يحمل على ما كان حديدا صرفا قال وقد قال
النقاش في كتاب الأحجار خاتم البولاد مطردة للشياطين إذا لوى عليه فضة فهذا يؤيد المغايرة والله أعلم .