ص (
وأكله كثوم )
ش : قال في الجواهر : وغيره من الأطعمة الكريهة الرائحة انتهى كالبصل والكراث والفجل وهذا في النيء ، وأما في المطبوخ فقد صح أنه صلى الله عليه وسلم أكل طعاما طبخ ببصل ذكره
الزركشي من الشافعية في الخادم والله أعلم .
ص ( أو متكئا )
ش : لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1833أما أنا فلا آكل متكئا } قال
عياض : الاتكاء هو التمكن من الأرض والتقعدة في الجلوس كالتربع وشبهه من تمكن الجلسات التي يعتمد فيها على ما تحته فإن الجالس على هذه الهيئة يستدعي الاستكثار منه ورسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان جلوسه جلوس المستوفز ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41443وقال : إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد } وليس معنى الاتكاء المذكور في الحديث الميل على شق عند المحققين انتهى .
قال
ابن ناجي في شرح الرسالة واعترضه
الفاكهاني وقال : التحقيق أنه الميل على الشق ; لأنه الذي يسبق إلى الذهن من لفظ الاتكاء ; ولأنه غير الجلوس ولذلك قال الراوي في الحديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42036وكان متكئا فجلس } فيلزم على ما قال
عياض أن يكون معنى الكلام وكان جالسا فجلس انتهى .
وهذا لا يلزم ; لأن القاضي لم يقل : إن الاتكاء لا يطلق إلا على الجلوس وإنما قال : المراد منه في هذا الحديث كذا وبما فسره
عياض فسره
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي قبله وأقره عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه وأنكره عليه
ابن الجوزي وفسره بما قال
الفاكهاني فتأمله والله أعلم