ص ( بانتشار )
ش : قال
ابن عرفة وابن حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ عن
ابن القاسم إدخالها ذكر الشيخ في فرجها دون انتشار إن انتشر بعد ذلك أحلها وإلا فلا
اللخمي لمحمد عن
ابن القاسم يحلل ويحصن والأول أحسن وفي تعليقة
الشيخ عبد الحميد : لو
وطئها غير منتشر ، ثم انتشر في فرجها أحلها اتفاقا من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ولو كان كسل ولم ينتشر ففي كتاب
محمد يحلل ويحصن وفي بعض رواياته يحل فتبقى المسألة بلا
[ ص: 469 ] جواب
التونسي وغيره من المذاكرين : الأشبه أنه لا يحلل ولا يحصن ، بعض المذاكرين : إن عري ذلك عن اللذة المعتادة عند مغيب الحشفة ألغي وإلا حلل وحصن ا هـ .