، وأما
الجذام والبرص في الرجل فقال
ابن عرفة عن
المتيطي : يعرف بالرؤية ما لم يكن في العورة فيصدق الرجل فيهما . وحكى بعض الموثقين عن بعض شيوخه : نظر الرجل إليه كالنساء إلى المرأة ا هـ . وقال في مختصر المتيطية : أما الجنون فإن ذلك لا يخفى على جيرانه وأهل مكانه ا هـ .
ص ( وصدق في الاعتراض )
ش : واختلف بعد التصديق هل عليه يمين أو لا ؟ قال
ابن عرفة : والاعتراض إن أقر به فواضح وإن أنكر دعوى زوجته صدق
المتيطي عن المدونة بيمين كذا نقله
ابن محرز واللخمي ونحوه
لمحمد عن
ابن القاسم ونحوه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقاله
ابن الماجشون وابن عبد الحكم
وأصبغ وابن حبيب ا هـ . ثم نقل خمسة أقوال أخر .