ص ( وتجديد مائهما )
ش : يعني أن
السنة السادسة تجديد الماء لمسح الأذنين قال في التوضيح : المشهور لا بد من تجديد الماء
ابن حبيب وإن لم يجدد فهو كمن ترك مسحهما ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13521ابن مسلمة : هو مخير في التجديد وعدمه ، وكلام
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب يحتمل أن التجديد مع المسح سنة واحدة وإليه ذهب أكثر الشيوخ وجعل
ابن رشد التجديد سنة مستقلة ويحتمل أن يكون المسح هو السنة والتجديد مستحب وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المختصر انتهى كلام التوضيح .
( تنبيهان الأول ) قوله : جعل
ابن رشد التجديد سنة مستقلة يقتضي أنه جعل كلا من التجديد والمسح سنة ، وكلامه في المقدمات يقتضي أن مسح الأذنين عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرض وأن السنة في التجديد ، ونصه سنن الوضوء اثنتا عشر منها أربع متفق عليها في المذهب وهي المضمضة
[ ص: 249 ] والاستنشاق والاستنثار ومسح الأذنين مع تجديد الماء لهما ، والمنصوص
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك أنهما من الرأس وإنما السنة في تجديد الماء لهما وقد قيل في غير المذهب : إنهما من الرأس يمسحان معه ولا يجدد لهما الماء . وقد قيل : إنهما من الوجه يغسلان معه وقيل : باطنهما من الوجه وظاهرهما من الرأس ، والصواب ما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ثم قال : وثمان قيل فيها : إنها سنن وقيل : مستحبة ، وعد منها استيعاب مسح الأذنين انتهى . وله نحو ذلك في كتاب التبيين والتقسيم قال في سماع
موسى من كتاب الطهارة : الأذنان عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من الرأس وإنما السنة عنده تجديد الماء لهما وإنما قال : إنه لا إعادة على من نسيهما في وضوئه وصلى مع أن مسح جميع الرأس عنده واجب مراعاة لقول من قال : إنهما ليسا من الرأس وقد قيل أيضا : إنه لا يلزم استيعاب مسح جميع الرأس انتهى . نعم صرح
ابن يونس بأن كلا من المسح والتجديد سنة مستقلة فقال لما عد سنن الوضوء : ومسح داخل الأذنين وفي ظاهرهما اختلاف قيل : فرض ، وقيل : سنة وتجديد الماء لهما سنة انتهى . ولعل
المصنف في التوضيح أراد أن ينسب ذلك
لابن يونس فعزاه
لابن رشد أو وقع ذلك
لابن رشد في غير المقدمات .
( الثاني ) قوله في التوضيح المشهور لا بد من تجديد الماء لهما إنما يظهر على القول بأن المسح والتجديد سنة واحدة ، وأما على القول بأنهما سنتان فغير ظاهر ; لأنه إذا مسح من غير تجديد فقد أتى بإحدى السنتين فتأمله .