ص ( وحلبة وهل إن اخضرت تردد )
ش :
اختلف في الحلبة هل هي طعام وهو قول
ابن القاسم في الموازية أو دواء وهو قول
ابن حبيب أو الخضراء طعام واليابسة دواء وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ ورأى بعض المتأخرين أن هذا القول تفسير وأن المذهب على قول واحد وإلى هذا أشار
المصنف بقوله تردد .
( تنبيه ) قال
المصنف في التوضيح : والخلاف في الحلبة إنما هو هل هي طعام أو دواء لا في أنها ربوية
[ ص: 354 ] وكلام
المصنف يعني
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب يوهم ذلك ; لأنه إنما تكلم في الربوي ، انتهى
قلت وقد اعترض
الشارح على
المصنف بمثل ما اعترض به على
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب ويظهر من كلام
ابن عبد السلام أنه يستفاد من الخلاف المذكور الخلاف في كونها ربوية أم لا فإنه قال بعد ما ذكر الخلاف المتقدم : وتظهر ثمرة الخلاف بين من أثبت لها المطعومية مطلقا وبين من قيدها بالخضراء أنها على القول الأول ربوية لأنها تدخر للإصلاح وعلى الثاني الذي قيدها بالخضراء لا تدخر فلا تكون ربوية وإن كانت طعاما قال : والأقرب عندي أنها ليست بمطعوم وأنها غالب استعمالها في الأدوية ا هـ .