ص ( لا خردل إلى آخره )
[ ص: 355 ]
ش : اعترض
البساطي على
ابن عرفة بما نصه أما الخردل فظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب أنه ربوي ورجحه المؤلف وذكر صاحب التلقين فيه خلافا وهو أظهر عندي في الربوية من الأنيسون ا هـ فأما
[ ص: 356 ] الاعتراض عليه فقد سبقه إليه الشارح
بهرام وأما كون
الشيخ رجحه فليس كذلك إنما قوى
المصنف القول الذي في التين وهو الذي ذكر فيه صاحب التلقين الخلاف ، وقال
ابن غازي ، قال
ابن عرفة من عند نفسه
النارنج غير طعام والليم طعام ا هـ .
وهو كذلك في
ابن عرفة ونقل
البرزلي مثله عن
الرماح قال : وكأنه أخذه على عرف بلده
تونس أن الليم يصير للإدام والنارنج إنما يوضع للمصبغات ونحوه ولا يؤكل إلا نادرا ولو عكس أو جرى مجرى الليم في بلد لكان طعاما .