ص ( وبخر )
ش : قال
ابن عرفة : وفيها
بخر الفم عيب
ابن حبيب ، ولو في عبد دنيء ، وقال في الشامل : بخر فم ، أو فرج ، وقيل في الفرج عيب في الرائعة فقط .
( فائدة ) رأيت بخط بعض طلبة العلم من الشافعية ما نصه :
وهل يشترط أن ينظر إلى لسان العبد وأسنانه ؟ فيه وجهان أحدهما : نعم .
قيل إن تحت لسان العبد نقطة سوداء يعرفها النخاسون عيبا انتهى .
(
قلت ) والظاهر أنه إذا جرى العرف بأن وجود تلك النقطة عيب ينقص الثمن وأنه يحكم بأنها عيب ويقضى بالرد لوجودها والله أعلم .