ص ( لا بمس
[ ص: 302 ] دبر أو أنثيين أو فرج صغيرة أو قيء أو أكل جزور أو ذبح أو حجامة أو قهقهة بصلاة )
ش لا بمس دبر خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي وحمديس من أصحابنا ولا بمس أنثيين وهما الخصيتان خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=16561لعروة بن الزبير فإنه أدخلهما في معنى الفرج ولا بمس صغيرة وكذا فرج صغيرة خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ولا بخروج قيء أو قلس خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة ولا ينتقض بأكل جزور خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد ولا بمس صليب وذبح بهيمة ومس وثن وكلمة قبيحة وقلع ضرس وإنشاد شعر خلافا لقوم ، ولا بخروج دم حجامة وفصادة خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة ولا بقهقهة خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة قاله في الذخيرة .
( والدبر ) يسمى الشرج بفتح الشين والراء تشبيها له بشرج السفرة التي يؤكل عليها وهو مجتمعها ، وكذلك تسمى المجرة شرج السماء على أنها بابها ومجتمعها .
( فرع ) ( الإرفاغ ) واحدها رفغ بضم الراء وسكون الفاء والغين المعجمة وهو أعلى أصل الفخذ مما يلي الجوف ويقال بفتح الراء وقيل : هو العصب الذي بين الشرج والذكر . قال
القاضي في التنبيهات : وليس بشيء فلا يوجب وضوءا .