ص ( ولم يستحق وارثه بقيته ، وأقطعه الإمام وقيد بما لم يبد )
ش : قوله بقيته أي بقية المعدن ، وقوله : وقيد بما لم يبد أي وقيد ذلك بأن هذا فيما لم يبد من النيل ، وأما ما بدا فلورثته ، والمقيد بذلك
القابسي ولفظ المدونة على اختصار
ابن يونس :
ومن مات منهما بعد إدراكه النيل لم يورث حظه من المعدن وللسلطان أن يقطعه لمن رأى ، وينظر في ذلك للمسلمين انتهى .
قال في النكت : ذكر بعض القرويين عن الشيخ
القابسي أنه قال : معنى قول
ابن القاسم أدركا نيلا أنهما أخرجاه واقتسماه ، فليس لورثة الميت التمادي على العمل في المعدن على سبيل المعدن إلا بقطيعة من الإمام يقطعه لهم ، أو لغيرهم ، ولم يتكلم
ابن القاسم على أنهما لم يخرجا شيئا انتهى .
فمعنى كلام
المصنف أن قوله في المدونة : ولم يستحق وارثه بقيته يريد به الأنيال التي لم تبد وأما النيل الذي بدا ، أو عمل فيه وقارب أن يبدو فلورثته ، فتأمله ، والله أعلم .