ص ( وإن
ادعت استكراها على غير لائق بلا تعلق حدت له )
ش : لم يشرح الشيخ
بهرام هذه المسألة ويوجد في كثير من شروحه بياض لشرحها ومفهوم قوله أنها لو تعلقت به لم تحد له وأنه لو كان لائقا به لم تحد ولو لم تتعلق به . وقال في الإكمال في حديث جرير في كتاب البر والصلة : ولو ادعت امرأة مثل هذا عندنا على أحد من المسلمين حدت له للقذف وكذبناها ولا يقبل منها دعواها ولم يلحقه تبعة بقولها إلا أن تأتي به متعلقة تدمي مستغيثة لأول حالها وكان ممن لم يشتهر بخير ولا عرف بزنا وأما إن جاءت متعلقة بمن لا يليق به ذلك فلا شيء عليه واختلف عندنا في حدها لقذفه فقيل : تحد وقيل : لا تحد لما بلغت من فضيحة نفسها ولا حد عليها للزنا ولبعض أصحابنا في المشتهرة بذلك مثل صاحبة
جريج أنها تحد للزنا على كل حال ولا تصدق بتعلقها وفضيحتها نفسها ; لأنها لم تزل مفتضحة بحالها
[ ص: 293 ] وهذا صحيح في النظر ، انتهى .