ص ( وإجارة دابة لكذا على إن استغنى فيها حاسب )
ش : لو قال : على إن استغنى عنها لكان أبين ، ويريد بشرط لا أن ينقد ; لأنه إن نقد يكون تارة ثمنا وتارة سلفا قاله في التوضيح وعزاه
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك في : العتبية والموازية والمسألة في أول كتاب الرواحل من البيان ، ولا مفهوم لقوله : دابة بل ، وكذلك غيرها ; إذ يجوز أن
يستأجر الرجل الرجل شهرا على أن يبيع له ثوبا على أن المستأجر متى شاء أن يترك ترك إذا لم ينقد ، ثم نقله في
[ ص: 407 ] التوضيح عن المدونة ، ثم قال : ومنعهما
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون قال في البيان : والجواز أظهر ووافق
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون على الجواز في
كراء الدار سنة على أنه إن خرج قبلها حاسبه انتهى كلام التوضيح ومسألة كراء الدار هذه في رسم نذر سنة من سماع
ابن القاسم من كتاب الدور والأرضين ( فرع : ) ، فإن
اكترى دابة لبلد معين على أنه إن لم يجد حاجته فيها تقدم إلى موضع آخر فقال
ابن رشد في رسم نذر سنة من سماع
ابن القاسم من كراء الدور : في ذلك ثلاثة أقوال : أحدها : أن ذلك لا يجوز إلا أن يسمي الموضع الذي شرط أنه بالخيار في أن يتقدم إليه ، ويكون تبعا للكراء الأول وبحسابه ، فإن لم يكن تبعا للكراء الأول ، أو كان بخلافه أرخص ، أو أغلى ، أو مبهما لا يدري إن كان بحسابه أم لا إلا بعد النظر ؟ لم يجز ، وهو مذهب
ابن الماجشون والثاني : أن ذلك جائز إذا سمى الموضع الذي شرط أن يتقدم إليه أو كان وجهه معروفا ، فإن لم يسمه كان بحساب الكراء الأول ، وإن لم يكن تبعا ، وهو ظاهر قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في أول رسم من سماع
أشهب بعد هذا ، وما في رسم أوصى من سماع
عيسى بعد هذا والثالث : أن ذلك جائز إذا سمى الموضع الذي شرط أن يتقدم إليه أو كان وجهه معروفا ، وإن كان بخلاف الكراء الأول ، أو غير تبع له ، وهذا قول
ابن القاسم انتهى .
وانظر توجيهها فيه ، والمراد بكونه تبعا يعني أقل من الأول ، والله أعلم .