وقول
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب والمقابر نقله
ابن عرفة عن
اللخمي ثم قال يريد بالمقابر المتخذة حيث يجوز اتخاذها سمع
ابن القاسم ثم ذكر كلام السماع مختصرا ولنأت بالسماع من أصله ونصه وسئل عن
فناء قوم كانوا يرمون فيه وفيه عرض لهم ثم إنهم غابوا عن ذلك فاتخذ مقبرة ثم جاءوا فقالوا نريد أن نسوي هذه المقابر ونرمي على حال ما كنا نرمي فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أما ما قدم منها فأرى ذلك لهم وأما كل شيء جديد فلا أحب لهم درس ذلك .
ابن رشد أفنية الدور المتصلة
[ ص: 20 ] بطريق المسلمين ليست بملك لأرباب الدور كالأملاك المحوزة التي لأربابها تحجيرها على الناس لما للمسلمين من الارتفاق بها في مرورهم إذا ضاق الطريق عنهم بالأحمال وشبهها إلا أنهم أحق بالانتفاع بها فيما يحتاجون إليه من الرمي وغيره فمن حقهم إذا اتخذت مقبرة في مغيبهم أن يعودوا إلى الانتفاع بالرمي فيها إذا قدموا إلا أنه كره لهم درسها إذا كانت جديدة مسنمة لم تدرس ولا عفت لما في درس القبور وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
لأن يمشي أحدكم على الرضف خير له من أن يمشي على قبر أخيه } وقال {
إن الميت يؤذيه في قبره ما يؤذيه في بيته } وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12502ابن أبي زيد إنما يكره درسها لأنها من الأفنية ولو كانت من الأملاك المحوزة لم يكره ذلك وكان لهم الانتفاع بظاهرها وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال واروا في باطنها وانتفعوا بظاهرها . قال
ابن رشد ولو كانت من الأملاك المحوزة قد دفن فيها بغير إذنهم لكان من حقهم نبشهم منها وتحويلهم إلى مقابر المسلمين وقد فعل ذلك بقتلى
أحد لما أراد
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية إجراء العين التي إلى جانب
أحد أمر مناديا فنادى في
المدينة من كان له قتيل فليخرج إليه وينبشه وليحوله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فأتيناهم فأخرجناهم من قبورهم رطابا لينين انتهى .
ابن عرفة في استدلاله بفعل
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية نظر لأن قتلى أحد ما أقبروا إلا حيث جاز إقبارهم واستدلاله بإخراجهم يوهم كون القبر غير حبس والأقرب أنه فعله لتحصيل منفعة عامة حاجية حسبما يأتي في بيع الحبس لتوسعة جامع الخطبة
ولابن عات سئل بعضهم أيجوز حرث
البقيع بعد أربعين سنة دون دفن فيه وأخذ ترابه للبناء ؟ قال الحبس لا يجوز أن يتملك انتهى . ولم يظهر لي في تعقيب ابن عرفة وجلبه لهذا الكلام كبير فائدة فتأمله والله أعلم .