ص ( ولو حيوانا )
ش : تصوره واضح ( فرع ) وأما الثياب فقال
ابن عرفة وفي الثياب طريقان
اللخمي في جوازها ومنعه قولان لها ولنقل
ابن العطار مع القاضي
الباجي لابن القاسم في العتبية لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الثياب شيئا ولا بأس به وأجازه
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب فعلى جوازه يلزم لموافقته الشرع وكونه من العقود اللازمة وعلى كراهته ففي جوازه ولزومه روايتان ( قلت ) يريد بالجواز عدم اللزوم لا أحد أحكام الأقسام الخمسة وإلا لزم كون قسيم الشيء قسما منه وهو محال انتهى .
ثم قال وقول
اللخمي والمتيطي الأصل في تحبيس ما سوى الأرض قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36187من حبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا بوعده فإن شبعه وريه في ميزانه } أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وهو شنيع في فهمه إن ضبط باء حبس بالتخفيف وفي روايته إن ضبطها بالتشديد وفي مثل هذا كان بعض من لاقيناه يحكي عن بعض شيوخه أنه كان يقول استدلالات بعض شيوخ مذهبنا لا ينبغي ذكرها خوف اعتقاد سامعها ولا سيما من هو من غير أهل المذهب ، إن حال أهل المذهب أو جلهم مثل هذا المستدل . قال ولقد رأيت لبعض متكلمي المتقدمين ردا على المنجمين وددت أنه لم يقله لسخافته ورأيت
للآمدي ردا عليهم ليس منصفا وقف عليه انتهى .
( قلت ) كلامه رحمه الله يقتضي أن لفظ الرواية في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حبس بتخفيف الباء على وزن نصر والذي في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الجهاد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35726من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا وتصديقا بوعده فكان شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة } انتهى .
فلفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري احتبس على وزن افتعل وكذلك نقله
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في الترغيب والترهيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومقتضى كلام
ابن عرفة رحمه الله إن حبس بالتخفيف ليس معناه أوقف وهو مخالف لما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض في المشارق ونصه في باب الجامع في قوله وأما
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد فإنه احتبس أدراعه أي أوقفها في سبيل الله واللغة الفصيحة أحبس . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي ويقال حبس مخففا وحبس مشددا انتهى .
فدل كلام القاضي على أن حبس بالتخفيف بمعنى حبس بالتشديد وهو الوقف فصح ما قاله
اللخمي والمتيطي هذا إذا كانا نقلا الحديث بلفظ حبس وإن كانا نقلاه بلفظ احتبس كما هو في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فحرفه النساخ فمعنى احتبس أوقف كما تقدم كذا قال
النووي وغيره فصح ما قالاه أن الحديث المذكور أصل في
تحبيس ما سوى الأرض وكذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد كما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وبقي النظر فيما اقتضاه كلامه من أن الرواية حبس فإنه خلاف ما في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والله أعلم .