ولم يذكر
المصنف الركن الرابع وهو
الموهوب له وشرطه قبول الملك ، والله أعلم .
ص ( وحيز وإن بلا إذن وأجبر وليه عليه )
ش : والحائز هو الموهوب له إن كان رشيدا فإن كان سفيها فوليه وفي صحة
حوز السفيه قولان ذكرهما
ابن عرفة في كتاب الهبة . وكلام
المصنف في التوضيح والمختصر في كتاب الوقف يقتضي ترجيح القول بصحة حوزه وتقدم الكلام عليه عند قوله في باب الوقف ولو سفيها وقوله وأجبر عليه ، أي : على أن يحوزه وهذا على المشهور من أن الهبة تلزم بالقول ، قال
ابن عرفة : والمعروف لزوم العطية بعقدها
ابن زرقون .