ص ( ومطل )
ش : قال في التوضيح في باب الحوالة : فرع
: وإذا مطل الغني ردت شهادته عند
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ; لأنه ظالم لا عند
محمد بن عبد الحكم ،
خليل والظاهر أن من علم من صاحب الدين الاستحياء في المطالبة أن ذلك كالمطل والله أعلم انتهى . وزاد
أبو الحسن في القول الثاني ما لم تكن عادته انتهى .
( فرع ) قال في التوضيح : البخيل الذي ذمه الله ورسوله هو الذي لا يؤدي زكاة ماله فمن أدى زكاة ماله فليس ببخيل ولا ترد شهادته وقال بعض أصحابنا
: شهادة البخيل مردودة وإن كان مرضي الحال يؤدي زكاة ماله انتهى . وقال
ابن فرحون : قال
ابن القاسم : وقد اختلف في شهادة البخيل وإن كان يؤدي زكاته ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري : البخل منع الحقوق الواجبة وأما منع ما لا يجب فالقدح به في الشهادة مفتقر إلى تفصيل يعرفه من يعرف الاستدلال بحركات الناس وطبائعهم وسيرهم في دينهم وصدقهم انتهى .