( فرع ) وأما التغليظ بالزمان فانظر كلامه في التوضيح فإنه يدل على أنه يتفق على
تغليظ اليمين بالزمان في اللعان والقسامة وجعل التغليظ بالزمان في مختصره في باب اللعان مستحبا فتأمله وانظر
ابن فرحون في تبصرته وقال
ابن عرفة الباجي وهل تغلظ بالزمان ؟ روى
nindex.php?page=showalam&ids=13469ابن كنانة في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13211ابن سحنون يتحرى بأيمانهم في المال العظيم والدماء واللعان وقتا يحضر الناس فيه المساجد ويجتمعون للصلاة وما سوى ذلك من مال وحق ففي كل حين
ولابن حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098الأخوين لا يحلف حين الصلاة إلا في الدماء واللعان وأما في الحقوق ففي أي وقت حضر الإمام استحلفه وقاله
ابن القاسم وأصبغ انتهى .
ص ( وبالقيام )
ش : قال في الرسالة في باب الأقضية يحلف قائما وقال في القسامة
ويحلفون في القسامة قياما قال شارحها
فإن لم يحلفوا قياما فهل يكون ذلك نكولا أو لا اختلف في ذلك انتهى . ولم يذكروا خلافا في شرح قول الرسالة في باب الأقضية ويحلف قائما