قال : وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك من أعلم
nindex.php?page=showalam&ids=16867أمالك أو
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أعلم من أستاذي
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وهو إمام في الحديث والسنة وما بقي على وجه الأرض آمن على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ولا أقدم عليه أحدا في صحة الحديث ولم أر أحدا مثله انتهى وقال
أبو عمر في أول التمهيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي : سئل من أعلم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أو
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أعلم من أستاذي
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة يعني
حماد بن أبي سليمان انتهى وقال
الجلال السيوطي في حاشية الموطإ : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي :
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري إمام الحديث وليس بإمام في السنة
والأوزاعي إمام في السنة وليس بإمام في الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك إمام فيهما جميعا وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في فتاويه عن معنى هذا الكلام فقال : السنة هنا
ضد البدعة فقد يكون الإنسان عالما بالحديث ولا يكون عالما بالسنة انتهى وفي الديباج المذهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه سئل عمن يريد أن يكتب الحديث وينظر في الفقه حديث من يكتب وفي رأي من ينظر ؟ قال حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ورأي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان قال : ما أقدم على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في زمانه أحدا ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية أيضا عن
خلف بن عمر قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول : ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني هل يراني موضعا لذلك ; سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد فأمراني بذلك ، فقلت له : يا
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا عبد الله فلو نهوك قال : كنت أنتهي لا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلا لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه انتهى . وقال في المدخل : قال
القرافي : ما أفتى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله حتى أجازه أربعون محنكا ذكره دليلا على أن المزية يخرج بها من المكروه ; لأن وصفهم بالتحنيك دليل على أنهم امتازوا به دون غيرهم وإلا فما كان لوصفهم بالتحنيك فائدة إذ الكل مجتمعون فيه انتهى وقال في المدونة : ولا ينبغي لطالب العلم أن يفتي حتى يراه الناس أهلا للفتيا قال
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون : الناس هاهنا العلماء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13612ابن هارون : ويروى هو نفسه أهلا لذلك ، وقال القاضي
عياض : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن : رضي الله عنهما أيهما أعلم صاحبنا أم صاحبكم يعني
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة أو
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ؟ فقال : قلت : أعلى الإنصاف ؟ قال : نعم ، قال : قلت : فأنشدك الله من أعلم بالقرآن أصاحبنا أم صاحبكم ؟ قال : اللهم صاحبكم . قلت : فأنشدك الله من أعلم بالسنة صاحبنا أم صاحبكم ؟ قال اللهم صاحبكم . قال : قلت : فأنشدك الله من أعلم بأقاويل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المتقدمين أصاحبنا أم صاحبكم ؟ قال اللهم صاحبكم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قلت : فلم يبق إلا القياس والقياس لا يكون إلا على هذه الأشياء فعلى أي شيء تقيس ؟ انتهى وعن
المثنى بن سعيد قال : سمعته يقول : ما بت ليلة إلا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية وقال في مختصر المدارك : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قالت لي عمتي : ونحن
بمكة رأيت في هذه الليلة عجبا ، قلت : وما هو ؟ قالت : كأن قائلا يقول : مات الليلة أعلم أهل الأرض فحسبنا تلك الليلة فإذا هي ليلة مات
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال
الحسن بن حمزة الجعفري : كنت أشتم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا فنمت فرأيت كأن الجنة فتحت قلت : ما هذا ؟ قالوا : الجنة . قلت : فما هذه الغرف ؟ قالوا :
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك لما ضبط على الناس دينهم فلم أنتقصه بعد وكنت أكتب عنه وعن
محمد بن رمح قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرى النائم
فقلت : يا رسول الله قد اختلف علينا
[ ص: 26 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث فأيهما أعلم ؟ فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ورث وجدي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم : معناه وارث علمي ، انتهى . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد في المقدمات في كتاب السرقة : لما تكلم على مسألة اشتراك الجماعة في سرقة النصاب فرحم الله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس فإنه كان أمير المؤمنين في الرأي والآثار وأعرف الناس بالقياس وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، انتهى . وقال
أبو بكر بن سعدون سألت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام عن مسألة اختلف فيها
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث فقال : رأي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هو الصواب وحكي في الديباج عن المدارك عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال : جالست
ابن هرمز ثلاث عشرة سنة ويروى ست عشرة سنة في علم لم أبثه لأحد من الناس ومذهبه رضي الله عنه مبني على سد الذرائع واتقاء الشبهات فهو أبعد المذاهب عن الشبه ونقل
ابن سهل عن بعضهم أنه قال : كل من زاغ عن مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فإنه ممن رين على قلبه وزين له سوء عمله فقد رأيت في أقاويل الفقهاء ورأيت ما صنف من أخبارهم إلى يومنا هذا فلم أر مذهبا أنقى ولا أبعد من الزيغ من مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وجل من يعتقد مذهبا من المذاهب فيهم الخارجي والرافضي إلا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فما سمعت أن أحدا ممن يقلده قال بشيء من هذه البدع فالاستمساك به نجاة إن شاء الله . (
قلت ) وفي أول هذا الكلام بشاعة ظاهرة ولا يحل لمسلم أن يعتقد ما قاله فإن الأئمة المجتهدين رضي الله عنهم على هدى من ربهم وكل من قلد واحدا منهم فهو على هدى من ربه ولعل هذا القائل إنما تكلم على بلاد
المغرب فإنه ليس عندهم إلا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وكل من خرج عنه عندهم فلا يكون إلا من الخوارج ( وإنما نقلته ) لأنبه على ما فيه والله سبحانه وتعالى يعصمنا من الزلل ويوفقنا في القول والعمل بمنه وكرمه وأما ما ذكره آخرا أعني قوله : فما سمعت أن أحدا ممن يقلده قال بشيء من هذه البدع ، فهو كلام صحيح قال
السبكي في مفيد النعم ومبيد النقم : وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجماعة يدينون بطريقة شيخ السنة
nindex.php?page=showalam&ids=13711أبي الحسن الأشعري لا يحيد عنها إلا رعاع من الحنفية والشافعية لحقوا بأهل الاعتزال ورعاع من الحنابلة لحقوا بأهل التجسيم ، وبرأ الله المالكية فلم ير مالكي إلا أشعري العقيدة ثم قال في آخر كلامه : يخاطب أهل المذاهب الأربعة . وأما تعصبكم في فروع الدين وحملكم الناس على مذهب واحد فهو الذي لا يقبله الله منكم ولا يحملكم عليه إلا محض التعصب والتحاسد ولو أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبا حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالكا nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد أحياء يرزقون لشددوا النكير عليكم وتبرءوا منكم فيما تفعلون انتهى وقال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إذا رأيت الرجل ينقص
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا فاعلم أنه مبتدع قال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود وأخشى عليه من البدعة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي : إذا رأيت الحجازي يحب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا فاعلم أنه صاحب سنة وإذا رأيت أحدا يتناوله فاعلم أنه على خلاف ذلك قال في الديباج : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة إذا جاء
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يقول : جاء العاقل واتفقوا على أنه كان أعقل أهل زمانه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ما جالست سفيها قط . وهذا أمر لم يسلم منه غيره ولا في فضائل العلماء أجل من هذا وذكر يوما شيئا فقيل له : من حدثك بهذا ؟ فقال : إنا لم نجالس السفهاء وقد عد
القاضي عياض في المدارك بالترجيح مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وبين الحجة في وجوب تقليده ورجح ذلك من طريق النقل والاعتبار فلينظر ذلك فيه وذكر القاضي
عبد الوهاب في آخر المعونة شيئا من ذلك . وقال
ابن ناجي في شرح الرسالة : اختار الشيخ مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ; لأنه إمام
دار الهجرة وهو المعني بالحديث وذكره ثم قال ولأنه جمع بين شرفي الحديث والفقه وغيره من أئمة الدين إما فقيه صرف
nindex.php?page=showalam&ids=13790كالشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ليس لهما ذكر عند الصحيحين . وإما محدث صرف
nindex.php?page=showalam&ids=12251كأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود انتهى . وهو مأخوذ من كلام
القاضي عياض في المدارك . وقال الشيخ
زروق في شرح الرسالة : يكفي في
[ ص: 27 ] أرجحيته كونه إمام
دار الهجرة في خير القرون ومتبوع أهل
المغرب الذين لا يزالون ظاهرين على الحق إلى قيام الساعة كما صح في الحديث وإن اختلفت روايته وعصم الله مذهبه من أن يكون فيه ذو هوى موسوما بالإمامة وجعله مقدما عند الكافة حتى أن كل ذي مذهب يختاره بعد مذهبه وجعل رؤساء مذهبه حجة بعده في الحديث كالفقه قد خرج لهم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وما ملأ كتابه إلا بهم فهم الحجة والأئمة الأثبات الذين برزوا ولم يثبت ذلك لغيرهم وإن كان صالحا أمينا ومن طالع مناقب الأئمة الأربعة عرف علو مرتبتهم ووجوب تقديمهم على غيرهم ولزوم الاقتداء بهم وترجح عنده أحدهم على ما يتعرف من مراتبهم ويرى مع ذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أعلاهم وأسناهم ألا ترى أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي تلميذه
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد تلميذ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ويرحم الله
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير حيث يقول : كفى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا شرفا أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي تلميذه
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد تلميذ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وكفى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي شرفا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا شيخه وأما
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة فذكر غير واحد أنه لقي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا وأخذ عنه شيئا من الحديث فهو إذا شيخ الكل وإمام الأئمة وكلهم على هدى وتقى وعلم وورع وزهد انتهى وقد ذكر الشيخ
جلال الدين السيوطي في كتابه الذي سماه تزيين الممالك بترجمة الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بلغني في هذه الأيام أن ثم من أنكر رواية الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وعلل ذلك بكبر سنه وهذا لا يقال فقد روى عن الأئمة من هو أكبر منهم سنا وقد روى عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من هو أكبر سنا من الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأقدم وفاة
كالزهري nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة وكلاهما من شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فإذا روى عنه شيوخه فلا يبعد أن يروي عنه
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة الذي هو من أقرانه ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتابه
وابن حجر nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب البغدادي في كتاب الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وذكرها من المتأخرين
الحافظ مغلطاي والشيخ
سراج الدين البلقيني وقال
الزركشي في نكته : صنف
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني جزءا في الأحاديث التي رواها الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : وقال الحنفية : أجل من روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة انتهى . وقد ذكر
القاضي عياض أيضا في المدارك رواية الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : وروى عنه الأئمة الأجلاء من شيوخه وغيرهم فمن شيوخه من التابعين
محمد بن شهاب الزهري ومات قبل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بخمس وخمسين سنة
nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة بن أبي عبد الرحمن ومات قبله بثلاث وأربعين سنة
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة بن الزبير بن العوام ، ومن شيوخه من غير التابعين
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم القاري قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عليه القرآن وروى هو عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان بن مهران الأعمش ، ومن أقرانه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد المصري والأوزاعي وحماد بن أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وابنه
حماد nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف القاضي صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ومن طبقة بعد هؤلاء
المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي المالكي والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم وغيرهم من مشاهير الرواة وعد القاضي رحمه الله منهم ألفا ونيفا ، قال : وتركنا كثيرا ممن لم يشتهر . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب وابن القاسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : ما أحد ممن نقلت عنه هذا العلم إلا اضطر إلي حتى سألني عن أمر دينه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني : لا نعلم أحدا تقدم أو تأخر اجتمع له ما اجتمع
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك وذلك أنه روى عنه رجلان حديثا واحدا بين وفاتيهما نحو من مائة وثلاثين سنة
محمد بن شهاب الزهري شيخه توفي سنة خمس وعشرين ومائة
وأبو حذافة السهمي توفي بعد الخمسين والمائتين رويا عنه حديث
الفريعة بنت مالك في سكنى المعتدة وتورعه وتثبته في الفتيا مشهور وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : لو شئت أن أملأ ألواحي من قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس لا أدري فعلت وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي [ ص: 28 ] قال : رأيت رجلا جاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يسأله عن شيء أياما ما يجيبه ، فقال : يا
أبا عبد الله إني أريد الخروج ، قال : فأطرق طويلا ثم رفع رأسه فقال : ما شاء الله يا هذا ، فقال : إني إنما أتكلم فيما أحتسب فيه الخير وليس أحسن مسألتك هذه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي سأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن مسألة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا أحسنها ، فقال الرجل : إني ضربت إليك من كذا وكذا لأسألك عنها ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فإذا رجعت إلى مكانك وموضعك فأخبرهم أني قلت لك : لا أحسنها .